المحتوى الرئيسى

طوقان: لا حل لأزمة الطاقة بالأردن إلا الغاز المصري

07/20 12:33

عمان - أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور خالد طوقان أنه لا حل لمواجهة أزمة إمدادات الطاقة بالمملكة على المدى القصير إلا بالاعتماد على الغاز المصري والوقود الثقيل والديزل بديلا عنه، مشيرا إلى أن حلول وبدائل تحقيق أمن التزود بالطاقة لا يمكن أن تتخذ "بين يوم وليلة" حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط .

وقال طوقان في حوار مع صحيفة "الغد" الأردنية نشرته في عددها الصادر اليوم "الأربعاء" إنه ليس من السهل نقل الاعتماد في قطاع الطاقة من الغاز الطبيعي المصري إلى زيت الوقود أو أي مصدر آخر للطاقة بعد سنوات من الاعتماد الكامل في توليد الطاقة الكهربائية على الغاز الطبيعي لاسيما بعد انقطاع النفط العراقي كمصدر رئيسي للمملكة وتراجع المنح النفطية الأخرى".

وأشار إلى أن معدل تدفق الغاز الطبيعي المصري للأردن عام 2009 كان 310 ملايين قدم مكعب يوميا، وانخفض إلى 220 مليون قدم مكعب عام 2010 فيما لم يتجاوز معدل التدفق خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 90 مليون قدم مكعب في حين يبلغ معدل حاجة الأردن اليومية من الغاز 255 مليون قدم مكعب.

وأوضح أن الاتفاق مع مصر والذي وقع عليه بالأحرف الأولى قبل التفجير الأخير لخط الأنابيب في العريش يوم 12 يوليو الجاري يتضمن أن يعود الضخ وأن تبدأ مصر اعتبارا من عام 2013 بتعويض الأردن عن كميات العجز خلال فترات الانقطاع ولمدة 3 سنوات وفقا للإمكانات الفنية.

وتظهر بيانات أردنية رسمية أن تدفق الغاز الطبيعي المصري بمعدل 100 مليون قدم مكعب يوميا يوفر مبلغ 177 مليون دينار سنويا للمملكة، فيما يوفر تدفق 150 مليون قدم مكعب نحو 391 مليون دينار سنويا مقابل استمرار الاعتماد على الوقود الثقيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل