المحتوى الرئيسى

اللواء شاهين: قرار الدعوة للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية اواخر سبتمبر

07/20 20:38

كتب- هيثم فارس:

اكد اللواء اركان حرب ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع عضو المجلس الاعلى للقوات المسلحة أن المشير طنطاوى سيدعو الناخبين للمشاركة في انتخابات مجلسي الشعب والشورى اواخر شهر سبتمبر القادم .

وقال اللواء شاهين - خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الاربعاء - ان قرار المشير طنطاوي سيتضمن موعد بدء الانتخابات وتواريخ محددة لكافة الاجراءات  .

واضاف إنه تيسيرا للشباب تضمنت تعديلات قانوني مجلسي الشعب والشورى  تخفيض سن الترشح إلى 25 سنة بدلا من 30 سنة ، وستتلقى اللجان القضائية قوائم الحزب من شخص واحد فقط وكل عضو سيحصل على قرص مدمج بأسماء الاعضاء في الدائرة الواحدة مقابل 200 جنيه لكل مرشح، كما سيتم مراجعة كافة الجداول الانتخابية من لجان قضائية، موضحا انه تقرر رفع جميع اللجان الادارية والشرطة والمسئولين السابقين من لجان الجداول الانتخابية.

وأشار شاهين إلى أنه بالنسبة للنظام الفردى سينجح من خلاله اعلى الاصوات او الاعادة بين اعلى 4 أعضاء ان لم يحصل العضو على 50% زائد واحد، اما بالنسبة لنظام القائمة سيتم توزيع المقاعد.

واكد على ان قانون مباشرة الحقوق السياسية سيتم تعديل بعض مواده حيث ستجرى الانتخابات بنفس المكان وسيشرف القاضى على لجنتين في مجلس الشعب ولجنتين في مجلس الشورى وسيكون عدد المندوبين للمرشحين 8 مندوبين والطعن في الصناديق سيكون كلا على حده فلا يتم بطلان كافة صناديق اللجنة.

واشار اللواء شاهين الى إنه تم الغاء كوتة المرأة  إلا أنه تقرر أن تضم القائمة مرشحة من النساء ولابد من ان تتضمن نسبة 50% من العمال والفلاحين، وأضاف ال10 المعينين في مجلس الشعب سيعينهم المجلس الاعلى للقوات المسلحة اما الثلث المعين في مجلس الشورى سيعينهم رئيس الجمهورية المقبل.

وأستطرد قائلا "الدوائر الانتخابية تم اعادة رسمها بما يحقق الامن العام دون اى اعتبار لاى قوى سياسية قد تنافس في الانتخابات القادمة" ، ولفت إلى أن المجلس العسكرى ليس له اى مصلحة مع احد ويريد المصلحة العامة للدولة فقط.

وحول دور القوات المسلحة في الانتخابات ، قال إنه دور أمنى فقط وستجرى العملية الانتخابية تحت سلطة القضاء ومهمة الجيش ستنتهى فور اجراء انتخابات الرئاسة وان المجلس يرفض اى وصاية خارجية.

وأضاف أن ما تم فى الاستفتاء سيتم في الانتخابات البرلمانية بمعنى الاشراف القضائي المصري من دون تدخل خارجى.

وأكد مساعد وزير الدفاع عضو المجلس الاعلى للقوات المسلحة الرفض على قيام اى دعاية قائمة على اساس دينى، وان هناك عقوبة جنائية توقع على المرشح فى حال قيامه بذلك ويمكن شطب المرشح نهائيا بقرار من المحكمة الإدارية العليا.


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل