المحتوى الرئيسى

الامم المتحدة تعتزم اعلان المجاعة في مناطق بالصومال..محدث

07/19 23:33

جنيف (رويترز) - قال مسؤولو معونات يوم الثلاثاء ان الامم المتحدة تعتزم اعلان وجود مجاعة في مناطق بجنوب الصومال في اشارة للمتبرعين بالحاجة الى مزيد من المساعدات وللمتمردين بأن معاناة السكان تؤخذ على محمل الجد.

واضافوا انه من المتوقع ان يعلن مارك بودين منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في الصومال القرار يوم الاربعاء في نيروبي بناء على معلومات جديدة من وحدة تحليلات الامن الغذائي والتغذية الخاصة بالصومال الذي يعاني من العنف والواقع في منطقة القرن الافريقي.

وقال عامل اغاثة مقره جنيف لويترز مؤكدا -الى جانب كثيرين- التحرك المتوقع "ستعلن المجاعة في مناطق عديدة بجنوب الصومال."

ووصفت الامم المتحدة الجفاف بأنه حالة طوارئ أقل بمستوى واحد من المجاعة مستشهدة بمستويات سيئة للغاية لسوء التغذية بين أطفال صوماليين وصلوا الى مخيمات في كينيا واثيوبيا.

وتقول الامم المتحدة ان ما يزيد على عشرة ملايين شخص تضرروا ويحتاجون لمساعدة طارئة بينهم 2.85 مليون في الصومال حيث يعاني طفل من بين كل ثلاثة أطفال من سوء التغذية.

ويقول صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان المجاعة تعرف بأنها زيادة معدل الوفيات على شخصين بين كل عشرة الاف نسمة يوميا ومعدلات وفيات تزيد على 30 في المئة في صفوف الاطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات في أنحاء المنطقة بكاملها.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة يوم الثلاثاء انها تسعى للحصول على مزيد من الضمانات الامنية من المتمردين المسلحين في الصومال من أجل توصيل كميات أكبر من المساعدات ومنع تحول مزيد من الصوماليين الى وضعية لاجئين.

ويقول بعض المحللين ان المتمردين يسمحون بدخول المساعدات خشية ردة فعل المواطنين اذا لم يسمحوا بذلك. ويقول اخرون ان المتمردين يريدون الحصول على رشى.

وقال يونيسيف ان 500 ألف طفل على الاقل عرضة للموت في منطقة القرن الافريقي حيث فاقم ارتفاع أسعار الغذاء وسنوات الجفاف حاجة الكثير من الاسر الفقيرة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاسبوع الماضي ان طفلا من بين كل عشرة أطفال معرض لخطر الجوع حتى الموت في مناطق من الصومال.

Comments

عاجل