المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء تركيا يقول انه يريد زيارة غزة

07/19 21:03

أنقرة (رويترز) - قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء انه يريد زيارة قطاع غزة بعد زيارة لمصر يجري الترتيب لها حاليا.

وينظر الى اردوغان في العالم العربي بوصفه بطلا لتنديده بالهجوم الاسرائيلي على غزة أواخر عام 2008. كما ساعدت تركيا مصر مؤخرا في جمع فصيلي فتح وحماس في محادثات -لم تستكمل بعد- لتشكيل حكومة وحدة.

وكان أردوغان قد طالب اسرائيل بانهاء ما يقول انه حصار غير مشروع لنحو 1.5 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة كما طالب أيضا باعتذار وتعويضات بعد أن قتل كوماندوس اسرائيليون تسعة أتراك عندما اعترضوا قافلة سفن مساعدات في طريقها الى غزة قبل عام.

وقال اردوغان للصحفيين قبل مغادرته الى شمال قبرص "التوقيت الدقيق لزيارتنا لمصر لم يتحدد بعد لكننا نرغب في زيارة غزة بعد زيارة مصر."

وألغى اردوغان زيارة لمصر كانت متوقعة في وقت لاحق الاسبوع الحالي لكن الجانبين يعكفان على تحديد موعد جديد للزيارة وقال رئيس الوزراء التركي انه سيذهب الى غزة اذا كانت الظروف مناسبة.

ومنذ خلع الرئيس حسني مبارك خفف القادة الجدد في مصر قيود الدخول الى غزة عبر معبر رفح الحدودي.

ياتي حديث اردوغان عن توجهه الى غزة في وقت حساس يحاول فيه دبلوماسيون اسرائيليون وأتراك ايجاد أسس لاتفاق يساعد في تحسين العلاقات التي تدهورت منذ حادث قافلة الحرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل