المحتوى الرئيسى

الرئيس الروسي: التوصل لحل وسط ممكن في ليبيا

07/19 18:57

هانوفر (ألمانيا) (رويترز) - قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الثلاثاء انه يعتقد أن التوصل لحل وسط بين المعارضة الليبية والحكومة ما زال ممكنا مضيفا أن مساندة جانب واحد في الصراع لن يكون في صالح ليبيا.

وتابع في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل "يجب أن نواصل البحث عن فرص التوصل لحل سلمي... سنستمر في البحث عن حل وسط. في اعتقادي هذا أمر ممكن تحقيقه -- حل وسط بين بنغازي وطرابلس -- بين المعارضين ودائرة القذافي. "

ودعت روسيا القذافي لكي يرحل لكنها انتقدت التأييد العسكري والدبلوماسي الغربي للمعارضين.

وقال ميدفيديف "المرحلة النشطة من الحرب الاهلية بدأت وقوى مختلفة تدعم الاطراف المتصارعة وهذا ليس بالامر الجيد. في الحقيقة هذا أمر سيء على نحو خاص بالنسبة لليبيا."

وأضاف ان روسيا "تقوم بنصيبها" في السعي الى حل سلمي.

واجتمع مبعوث ميدفيديف لافريقيا مع مسؤولين حكوميين في طرابلس ومع معارضين في بنغازي ومن المقرر ان يجتمع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الليبي عبد العاطي العبيدي في موسكو يوم الاربعاء حسبما ذكرت الوزارة على موقع تويتر الخاص بها.

واتهم لافروف يوم الاثنين الولايات المتحدة ودولا اخرى اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي على انه الحكومة الشرعية لليبيا بانتهاج "سياسة عزلة".

وامتنعت روسيا عن التصويت على قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة في مارس اذار يفوض بعمل عسكري لكنها اتهمت دول حلف الاطلسي بالقيام بغارات جوية متجاوزة تفويضها الذي يسمح لها بفرض منطقة حظر طيران وحماية المدنيين. وعبر ميدفيديف مجددا عن معارضة روسيا لاي قرار للامم المتحدة يندد بحكومة الرئيس السوري بشار الاسد بسبب حملة العنف التي تمارسها ضد المحتجين قائلا ان موسكو تعلمت درسا من ليبيا.

وقال ميدفيديف "نحن نريد حقا الا يتطور الموقف في سوريا وفقا للسيناريو الليبي."

وأضاف "لا نريد قرارا يبدو على انه سيتم التلاعب به ويتم التلويح به مثل منشور يقول (يوجد قرار يقول ان الاسد سيء وسنغلق السماوات ويبدأ عمل عسكري)."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل