المحتوى الرئيسى

هواء المكيف غير بارد . . فماذا تفعل ؟

07/19 18:11

مهندس ابراهيم حمودة

اشتد القيظ هذا العام وارتفعت درجة الحرارة لتصل في بعض الأوقات إلي أكثر من 40 درجه مئويه ، وارتفعت الرطوبة النسبية وغرق الناس في عرقهم واشتد الاقبال على المكيفات علهم يجدوا فيها السبيل إلي الراحة التي يطفئون بها حرارة أجسامهم , وسجلت المكيفات أعلى مبيعات لها عن الأعوام السابقة .

وأقبل الناس على تشغيل مكيفاتهم لتخفيف الموجة الحارة التي سادت البلاد وعمت النيران الصفراء من رمال الصحراء أجواء القاهرة وحولها وعلت الدهشة العديد من الناس ! لقد كان المكيف يعمل في العام الماضي والآن الهواء اللي داخل من الشباك أبرد من الخارج من الهوايات ودرجة الحرارة خارج السيارة أفضل بكثير من داخلها خاصة اذا كانت السيارة راكنة في الشمس.

ولتبريد هواء السيارة، تسحب مروحة تنظيم الهواء هواء الصالون وتدفعه حول المبخر وهو سربنتينه خلف التابلوه يمر بداخلها سائل التبريد ( الفريون) الذي يتحول إلي غاز نتيجة امتصاصه لحرارة الهواء وغاز الفريون هذا يدفعه الكمبروسور الي المكثف الموجود أمام الرادياتير لتبريده بواسطة الهواء الجوي الذي يُجبر على الانسياب من خلال ريش المكثف ( الكوندنسر ) بواسطة مروحة تبريد أمامه , فيتحول الي سائل مرة أخرى يدفعه الكومبروسور الي المبخر (evaporator ) مرة أخرى وتتكرر هذه الدورة مرات عديدة حتى تصل حرارة الهواء داخل صالون السيارة الي الحرارة المطلوبة .

فإذا قل تبريد الهواء عن العام الماضي فيرجع السبب الرئيسي الي فقد جزء من سائل التبريد الفريون ومن الطبيعي أن يحدث تسريب بسيط لهذا السائل مع الزمن وهذا التسريب يكون غالبا من وصلات مواسير وخراطيم التكييف ويمكن لسائل الفريون أن يتسرب من خلال نسيج كاوتش الخراطيم ولهذا يجب تزويده كل عدة سنوات أو ربما في بداية كل صيف جديد .

لذلك قبل أن يقوم الفني بتزويد شحنة الفريون يجب أن يقوم بالكشف على التسريب في الدائرة ، ويتم ذلك بواسطة جهاز يعطي صفيراً اذا أحس بوجود غاز فريون متسرب ويستطيع هذا الجهاز الكشف على السائل المتسرب حتى ولو كان جزءاً صغيراً في المليون ويقوم الفني بتحريك طرف الاستشعار ببطء حول جميع الوصلات وعبر الجزء السفلي من أجزاء دائرة التكييف فسائل التبريد أثقل من الهواء الجوي لذلك من السهل الكشف عنه أسفل أي جزء من أجزاء الدورة ، إذا لم نجد أي تسريب في الدائرة يتم شحن الدائرة بالفريون أما اذا وجد أي تسريب يجب اصلاحه قبل الشحن ، وعادة التسريب لا يتم فجأة الا اذا حدث انهيار لأويل سيل الكباس أو حدث تصادم للسيارة بأي شيء فأتلف الكوندسر .

تحتوي دائرة التبريد على مجفف الرطوبة مثل السيلكاجل فاذا فككت أجزاء الدائرة فترة طويلة يقوم اﻟﻤﺠفف بامتصاص رطوبة الهواء ولا يصلح للاستخدام مرة أخرى لذلك يجب استبداله أيضا. وتبريد الحرارة يحدث بنقلها من صالون السيارة الي الكوندنسر الذي يسربه الي الهواء الجوي ، أي عائق لمرور الهواء من خلال ريش الكوندسر سوف يقلل من قدرة التكييف في التبريد لذلك يجب ازالة الرواسب الطبيعية والعلائق التي تعلق بريش التبريد مثل الرمال بعد العاصفة الرملية أو خلافه وتأكد من سلامة خلوها من الطين أو أوراق الشجر أو حبوب اللقاح .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل