المحتوى الرئيسى

زوليك: نتائج جولة الدوحة مخيبة للآمال

07/19 15:44

قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولى فى كلمته فى جنيف بسويسرا، فى اجتماع منظمة التجارة العالمية أمس: "إن مصير جولة الدوحة التى ساعد هو شخصياً فى تدشينها عام 2001 "مخيباً للآمال بشكل بالغ"، ويمكن أن يؤدى ذلك إلى ضياع فرصة لصياغة إستراتيجية للنمو العالمى فى وقت تشتد حاجة العالم إليها، وعلينا التفكير بطريقة أشمل ومضاعفة الجهود بشأن جولة الدوحة للمحادثات التجارية، وذلك لضمان إعطاء دفعة قوية للاقتصاد العالمى المضطرب فى الوقت الراهن، لأن التوصل إلى أى اتفاق محدود فى إطار جولة الدوحة لن يعود بكثير من النفع على النمو العالمى".

وقال زوليك فى هذه الكلمة: "لا أرغب فى التخفيف من حدة الواقع الحالى، فالمفاوضون من البلدان الرئيسية ـ المتقدمة والنامية على حد سواء ـ اتخذوا مواقف دفاعية، وطغت الحيل التكتيكية على الرؤية والقيادة الاستراتيجيتين، ويرغب البعض فى إعلان موت جولة مفاوضات الدوحة، لكننى أحث أعضاء منظمة التجارة العالمية، بدلاً من ذلك، على اتخاذ إجراءات أكثر جراءة وشجاعة: مضاعفة الجهود لإنجاح جولة الدوحة.. وأن يكون ذلك من خلال التفكير فى المستقبل بطريقة أشمل".

وأشار زوليك إلى أن اتفاق التجارة العالمية الذى تجرى دراسته حالياً أقل بكثير مما كان مخططاً أصلاً ولا يحقق آمالنا، وسيشكل ذلك خسارة للبلدان المتقدمة والنامية على السواء، وأضاف قوله: "إن تخفيض سقف الآمال المعقودة على جولة مفاوضات الدوحة موقف متخاذل وانهزامى، ولن يعود التوصل إلى أى اتفاق محدود بكثير من النفع على النمو العالمى الذى يشكل شغلى الشاغل حالياً.

وأضاف زوليك: أحث جميع الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية على التفكير بطريقة أشمل مرة أخرى، وإلا كما سبق وحذرت عام 2003 بعد انهيار مفاوضات التجارة فى كانكون، فإن أجندة التجارة العالمية ستنتقل إلى مكان آخر، علينا التفكير فى المستقبل، والتفكير بطريقة أشمل، وذلك حتى لا تتخلف منظمة التجارة العالمية عن الركب ويتجاوزها الزمن، فالعالم يمضى بخطى متسارعة إلى الأمام، وعلينا أن نواكب هذه التطورات.

يذكر أن جولة الدوحة انطلقت فى أواخر 2001 بهدف مساعدة البلدان الفقيرة على الازدهار عن طريق إزالة الحواجز التجارية، وتعثرت بسبب محاولات لتقليص الدعم الحكومى الذى تقدمه البلدان الغنية للمنتجات الزراعية وخفض الرسوم الجمركية على المنتجات الزراعية والمصنعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل