المحتوى الرئيسى
alaan TV

مشروع قانون في الكونجرس لربط المعونة الأمريكية السنوية لمصر بـ"التعاون"

07/19 14:17

تقدمت إلينا روس ليهتناين، عضوة مجلس النواب الأمريكى، ومعها عدد من أعضاء المجلس من الحزب الجمهورى، بمشروع قانون يقضى بوقف أى معونات اقتصادية وعسكرية سنوية تقدمها الولايات المتحدة لمصر، وربطها بتعاون الحكومة المصرية مع أمريكا فى مكافحة الإرهاب، وسوف يطول مشروع القانون أيضا السلطة الفلسطينية وباكستان ولبنان.
وقالت وكالة أنباء "أسوشيتدبرس" إن مشروع القانون يمثل تحديًا كبيرًا لإدارة باراك أوباما ولفريق وزارة الخارجية الأمريكية اللذين أعلنا عن مساعدات مالية ضخمة لمصر على رأسها تخفيض مليار دولار من الديون الأمريكية.
كما يأتى فى وقت تعانى فيه الموازنة الأمريكية من عجز خطير وتتزايد المطالبات بقطع المعونات تقليلا للعجز.
وحسب نص مشروع القانون فإنه يمتنع على الولايات المتحدة تقديم أى معونات لمصر من أى نوع سواء كانت اقتصادية أو سياسية ما لم تقوم الحكومة الجديدة المنتخبة فيها بتقديم ما يكفى من البراهين على أنها لا تخضع بأى صورة لأى عناصر متطرفة أو متورطة فى أعمال إرهابية أو جماعة إرهابية أجنبية.
كما يطالب مشروع القانون بأن تتأكد الإدارة الأمريكية بأن الحكومة الجديدة تقوم بواجبها فى تدمير كل أشكال التهريب من أنفاق وخلافه بين مصر وقطاع غزة.
وقالت الوكالة إن هناك قلقًا شديدًا بين عدد كبير من المؤيدين لإسرائيل فى مجلس النواب الأمريكي من أن تأتى حكومة منتخبة فى مصر تهيمن عليها القوى الإسلامية وخصوصا جماعة الإخوان المسلمين وأن تقوم بتصعيد عمليات تهريب الأسلحة عبر الأنفاق فى سيناء لحركة حماس فى قطاع غزة.
لكن من ناحية أخرى ذكرت الوكالة أن مشروع القانون قد يتعرض للإجهاض عندما يأتى لمجلس الشيوخ الذى تسيطر عليه أغلبية من الحزب الديمقراطى.
وقالت الوكالة إن السيناتور الديمقراطى جون كيرى الذى يرأس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ سوف يقف فى وجه هذا القانون باعتباره من أكبر المؤيدين لتقديم مساعدات لمصر، وفى أسوأ الظروف سوف يوافق على القانون، ولكن بعد إدخال تعديلات جذرية عليه.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل