المحتوى الرئيسى

وزير المالية الذي جاء لمنصبه بترشيح الشباب ... يؤثر آداء الكبار

07/19 12:52

افتتح حازم الببلاوي -وزير المالية الجديد- عهده بتصريحات من قبيل ضرورة " احترام "الموازنة العامة  التي اعدها سلفه ، مؤكدا مع ذلك أنه لا يريد إطلاق التصريحات أو السماح بلقاءات صحفية إلى أن يطلع على الوضع كاملا - وهو بالتأكيد صادق في أنه لم يطلع على هذا الوضع كاملا الآن إذ لم يصل بعد لمقر الوزارة .

لا تتناقض هذه الروح المحافظة مع آراء الاقتصادي المخضرم في شئ مع تاريخه كعضو مؤسس في حزب الجبهة الديموقراطية المحافظ على الصعيد الإقتصادي – بالرغم من انسحابه لاحقا من عضويته .

وهي روح  الميل للتغيير البطئ التي  يعبر عنها مقال قديم له يرجع إلى ما قبل أخر انتخابات رئاسية شهدتها مصر قبل الثورة – انتخابات عام 2005 – يبدي فيه قناعته بأن الأجدى هو عدم الترشح أمام الرئيس السابق" بدلا من تبديد الجهود في قضية محسومة سلفا‏"، وبذلك تصبح فترة الرئاسة القادمة هي الفترة الإنتقالية لترسيخ معاني الحرية الليبرالية حتي تأتي بعد ذلك الحرية الجمهورية مؤكدة لهذه المعاني وليست نقضا لها‏، وبعبارة أخري،‏ يصبح التعديل الدستوري المقترح بداية للتحول الديمقراطي وليس نهاية له" بحسب نص المقال .

إلا أن التناقض هنا يقع مع ما يقوله الرجل في تصريحات للدستور الأصلي من أن اسمه ظل مطروحا من قبل " شباب الثورة "  لشغل منصب وزاري منذ اندلاع الثورة عبر الوزارات المتعاقبة مذ ذالك الوقت  ، فالثابت هنا على الأقل أن أولئك الشباب يتظاهرون في الميادين ضد تلك الموازنة التي يرى "الببلاوي" ضرورة احترامها كأي قانون بما فيها الحد الأدنى للأجور الذي أعلنه سلفه "سمير رضوان" .

إلا أن "الببلاوي" على كل حال يؤكد من ناحية آخرى أنه لاعلم له بهوية محددة لشباب الثورة اللذين رشحوه أو إى أي الجهات أو الائتلافات ينتمون .

لكن أي كان ما ستحمله الأيام للوزير الجديد من انتقادات ، فلن تنصب على كل حال على قلة خبرته أبداً فالرجل يشغل منصب رئيس صندوق النقد العربي و بخلاف مناصبه السابقة كوكيل الأمين العام للأمم المتحدة، الأمين التنفيذي للجنة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إقتصادي أول في  الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي، مستشار لوزير المالية في الكويت، مدير الإدارة الإقتصادية، بنك الكويت الصناعي، مستشار لوزير التخطيط على سبيل المثال فقط بخلاف عشرات المناصب الاكاديمية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل