المحتوى الرئيسى

التخصص هو المدخل للحصول على عوائد مجزية لشركات النفط والغاز

07/19 11:14

توضح الدراسة التي قدمتها شركة أيه تي كيرني A. T. Kearney أن الشركات المتخصصة قد حققت أداء أعلى من الشركات التقليدية المتكاملة بنسبة 50%

دبي،  18 يوليو2011. خلص التحليل الذي أجرته أيه تي كيرني A. T. Kearney، شركة الاستشارات الإدارية العالمية الرائدة، على أكبر 20 شركة لتكرير النفط والغاز إلى أن الشركات المتخصصة لديها قدرة على تعزيز قيمة المساهمين بشكل أكبر من الشركات التقليدية المتكاملة. ووفقاً لأيه تي كيرني فإن أداء الشركات المتخصصة في قطاع واحد سواء فيما يتعلق بالإنتاج أو التكرير هي أكثر نجاحًا من الشركات المتكاملة بنسبة 50%.  

 

يقول السيد  لويس بيسلاند، الشريك في أيه تي كيرني الشرق الأوسط:  "تواجه شركات النفط متعددة الجنسيات مزيجاً فريداً من التحديات تشمل نماذج العرض والطلب المتغيرة، اختلافات الأسعار، متطلبات الطاقة النظيفة وضغوط عمل أخرى. تؤدي هذه الضغوط إلى الحاجة لمراجعة نماذج الأعمال، الشراكات، وأفضل التوجهات في صناعة النفط والغاز. وسوف تؤثر هذه التغيرات بشكل أساسي على طريقة استثمار هذه الشركات لمليارات الدولارات اللازمة لضمان ازدهار شركات النفط والغاز في المستقبل" 

ويقوم التقرير بتقييم العائد على استثمارات المساهمين وتوقعاتهم عبر جميع الشركات المتكاملة وشركات الإنتاج أو التكرير؛ ويبدو أن أداء الشركات غير المتكاملة كان أفضل من الشركات المتكاملة. وحققت الشركات النفطية المتخصصة متعددة الجنسيات نتائج أفضل باستمرار مقارنة بالشركات المتكاملة.  وللمحافظة على نموها المستدام على المدى البعيد، يجب على شركات النفط الدولية إعادة التفكير في النظرة التقليدية القائلة بأن الشركات المتكاملة أفضل. وأصبحت كونوكو فيليبس أحدث شركة عملاقة للطاقة تسعى لتقسيم نفسها، حيث أعلنت مؤخراً أنها ستفصل أعمالها التكريرية كشركة مستقلة للتداول العام.

كما يجري حالياً تحول في دور شركات النفط الوطنية، حيث بدأت الشركات الوطنية للنفط في لعب دور متزايد على الصعيد الدولي، مع توسعها في الأسواق العالمية، وبدأت العلاقات بين الشركات الوطنية للنفط وشركات النفط الأجنبية بالتغير. وبدأت تبرز على الساحة الدولية نماذج "الشركات المتخصصة" إضافة إلى نموذج "مالك الأرض الاستراتيجي المتكامل". ويجب على شركات النفط الوطنية قياس المستوى المناسب من التكامل في توسعاتها الخارجية، وفي نفس الوقت مراقبة النتائج التي حققتها شركات النفط العالمية مع تغير نماذج أعمالها واستراتيجياتها.

 
ويقدم بيسلاند مشورته قائلًا "سوف تستمر شركات استوت في كسب عائدات مجزية على مدى الدورة وذلك نتيجًة لإدارة الأعمال الممتازة واستثمار الأصول المتميزة، كما أن الاستجابة السريعة للتغيير أمر بالغ الأهمية، ولكن هذه الاستجابة لا يمكن أن تكون سطحية "، كما أضاف بيسلاند قائلًا "لقد نمت الشركات المتخصصة في هذه الصناعة على مدى أكثر من عشر سنوات بأداءها القوي مقارنة بالشركات المتكاملة، ونعتقد أن مشهد الطاقة سيتغير بسرعة غير مسبوقة في المستقبل، لذا ينبغي على قادة هذه الصناعة اتخاذ خطوات جريئة الآن، إذا أرادوا التأقلم بسرعة كافية لوضع أسس عميقة وتكريس القدرات المتخصصة واللازمة للتنافس في كل جزء من سلسلة قيمة الطاقة "

- انتهى -
 
ملاحظات للمحرّرين:
نبذة  عن أيه تي كيرني  A.T. Kearney:
أيه تي كيرنيA.T. Kearney (www.atkearney.com) هي شركة استشارات إدارية عالمية تعرف بمساعدتها زبائنها في الحصول على نتائج مستدامة طويلة الأمد من خلال مزيج فريد من النظرة التحليلية المعمقة وأسلوب العمل التعاوني. ومنذ عام 1926 تم وضع الثقة بنا لتقديم التوصيات الإدارية المتعلقة بقضايا هامة تدرج على جدول أعمال المدراء التنفيذيين في كبرى الشركات العالمية في كل الصناعات الرئيسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل