المحتوى الرئيسى

خبراء: نجاح الوزارة الجديدة مرتبط بالإنجاز والحسم

07/19 10:05

كتبت- صفية هلال:

طالب سياسيون الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، باتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة؛ لتحقيق إنجاز ملموس يشعر به الشعب المصري والثوار، مشددين على ضرورة وضع خطة زمنية واضحة تتضمن الإنجازات والأهداف التي تستطيع الحكومة تحقيقها خلال الفترة الانتقالية المتبقية.

 

وأكد د. رفيق حبيب، نائب رئيس حزب "الحرية والعدالة"، لـ(إخوان أون لاين) أن مهمة الحكومة الحالية يجب أن تركز على إصلاح المشكلات العاجلة في القطاعات كافة: الصحة، والتعليم، والاقتصاد، والأمن، وغيرها من القطاعات الأخرى؛ لأن مصر الآن تشهد نوعًا من الانهيار في جوانب كثيرة على مستوى الدولة، مشددًا على ضرورة إنجاز المحاكمات العادلة لقتلة الثوار ورموز الفساد كافة، الذين أفسدوا الحياة السياسية في مصر.

 

 الصورة غير متاحة

 د. رفيق حبيب

وأشار إلى أن أبرز الأمور التي تحتاج إلى إعادة نظر هي قضية الأجور، وإصلاح عملية الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور؛ لأن الوضع داخل أجهزة الدولة منفلت إلى أبعد الحدود، ويجب أن تقوم الحكومة الحالية باتخاذ عدة إجراءات سريعة بهذا الشأن خلال المرحلة الانتقالية؛ حتى يتسنى للحكومة القادمة استكمال الإصلاحات.

 

وأضاف أن قضايا إعادة الأمن إلى الشارع المصري، وإعادة تحريك عجلة الاقتصاد من جديد، وكذلك قضية التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة، وإصلاح الأوضاع السيئة للمستشفيات الحكومية، من أبرز مهام هذه الحكومة، بالإضافة إلى عملية تطهير أجهزة الدولة ومؤسساتها، والتخلص من الرموز التي أفسدت هذا الجهاز.

 

وطالب الحكومة الجديدة بضرورة الإسراع في وضع برنامج حلول عاجلة للمشكلات التي تواجه المصريين في هذه المرحلة، بما يشعر المواطنون معه بإنجازات ملموسة على المستويات كافة، وعدم تكرار أخطاء الحكومة السابقة التي أشعرت المواطنين بأن جهاز الدولة مصاب بالارتعاش والشلل، حسب وصفه.

 

 الصورة غير متاحة

 د. وحيد عبد المجيد

وأكد د. وحيد عبد المجيد، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن المأمول من التعديل الوزاري الجديد وضع خطة محددة وواضحة تتضمن الأهداف التي تستطيع الحكومة إنجازها خلال هذه الفترة القصيرة، موضحًا أن هناك مطالب يطرحها الثوار ليست من مهام الحكومة الانتقالية، ولن تتحقق إلا بوجود حكومة جديدة قوية ومنتخبة بإرادة شعبية؛ لذلك يجب الإسراع في إجراء الانتخابات، وعدم الانجراف وراء الداعين إلى الدستور أولاً.

 

وشدد على أن مطلب إعادة هيكلة وزارة الداخلية عملية شاقة تحتاج إلى حكومة قوية وشُجاعة ومنتخبة، مؤكدًا ضرورة تحديد د. عصام شرف المهام التي تسعى الحكومة لإنجازها ولن تستطيع إكمالها، والمهام التي لن تبدأ فيها وترجئها إلى الحكومة المنتخبة؛ وذلك حتى تصبح مهام الدكتور شرف وحكومته واضحة ومحددة أمام الناس وأمام التاريخ.

 

ورفض أن تخضع مهام الحكومة التي يجب أن تقوم بها خلال الفترة الانتقالية لهوى الجماهير، مؤكدًا ضرورة خضوعها لضوابط وظروف موضوعية وزمنية محددة، تحددها الحكومة نفسها حتى تستطيع الالتزام بها أمام الشارع المصري.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل