المحتوى الرئيسى

تغييرات "شرف" .. الغموض سيد الموقف

07/19 10:05

كتب– أحمد مرسي:

تباينت ردود أفعال خبراء وسياسيين حول التعديلات الوزارية المعلنة، والتأجيل المفاجئ لأداء الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

 

وأكد د. عمرو هاشم ربيع، الخبير بمركز الأهرام الإستراتيجي، أن الحكومة الجديدة تمثل "تكنوقراط" بعضهم لديه خبرة استقاها من العمل في الوزارة التي يعمل بها، كما أنها غير حزبية وخالية من العنصر النسائي، ويغلب عليها كبار السن.

 

وأوضح لـ(إخوان أون لاين) أن التعديل الوزاري يضم أربعة وجوه من النظام البائد إلا أنهم ليسوا من فلوله، بالإضافة إلى شخصيتين قبطيتين من الوزارة السابقة، وبالرغم من رفضهما من قِبَل الشارع والثوار، فإنه يجب إعطاء الحكومة الجديدة الفرصة المناسبة؛ لتقوم بدورها خلال المرحلة الانتقالية دون اتهامات سابقة.

 

وشدَّد ربيع على ضرورة اعتراف الوزارة بأنها وزارة أزمات أو تسيير أعمال؛ حتى تتمكن بفعالية من تجاوز الأزمة التي تمر بها البلاد؛ لأن قناعتها بأنها وزارة عادية ستستمر مدة طويلة وتضع سياسات طويلة الأمد، فهذا سيوصل البلاد إلى طريق مسدود.

 

وأبدى محمد سيف الدولة، وكيل مؤسسي حزب التوحيد العربي، دهشته الشديدة من الاهتمام المبالغ فيه بتعديل وزارة انتقالية من المفترض أنها سترحل بعد ثلاثة أشهر على الأكثر، معربًا عن تخوفه من أن يكون ذلك مقدمة لإطالة عمر الحكومة الانتقالية بـتأجيل الانتخابات البرلمانية.

 

وحذر من إثارة بعض النخب السياسية بعض الحجج والذرائع؛ للضغط على الحكومة لإرجاء إجراء الانتخابات بدعوى عدم استقرار الأمن أو أي حجج أخرى، مؤكدًا أن تلك النخب تخشى من إجراء الانتخابات التي ستضعهم في الهامش السياسي مثلما بدأت المطالبات بحق الشهداء وانتهت بتعديل وزاري لا يرضون عنه.

 

وأشار سيف الدولة إلى أن كل تحسين في الوزارة هو شيء إيجابي، ولكن الاختيارات جاءت غير بعيدة عن النظام السابق، مثل الإبقاء على فايزة أبو النجا التي بقيت بناءً على ضغوط أمريكية وصندوق النقد الدولي حسب قوله.

 

وأوضح أن اختيار د. حازم الببلاوي وزيرًا للمالية يعبر عن السياسة الرأسمالية نفسها المتبعة من النظام السابق، مؤكدًا أن مشكلة الوضع الحالي في مصر لن تحل إلا بوجود حكومة منتخبة من الشعب، تتخذ قرارات ثورية لا يستطيع أن ينقضها أحد، ولا ينزع عنها المجلس العسكري رداء الشرعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل