المحتوى الرئيسى

مقتل 20 من الاويجور بمواجهات في شينج يانج

07/19 10:01

بكين: قتل 20 شخصا من اقلية الاويجور في مواجهات مع الشرطة الصينية في هوتان في منطقة شينج يانج (شمال غرب).

واشارت السلطات الصينية إلى مقتل شرطيين واثنين من "الرهائن" بالاضافة الى عدد غير محدد من المهاجمين الاثنين خلال هجوم على مركز لشرطة المدينة.

واعلن مؤتمر الاويجور العالمي نقلا عن مصادر في شينج يانج، ان اعمال العنف اندلعت عندما حاولت مجموعة من الاويجور خطف شرطيين لمبادلتهم بافراد من عائلاتهم معتقلين.

واوضحت المنظمة التي تتخذ المانيا مقرا لها ان عناصر الامن قاموا خلال المواجهات بضرب 14 متظاهرا حتى الموت واردوا ستة اخرين بالرصاص، بينما اصيب 15 شخصا بجروح ثلاثة منهم بحالة الخطر.

وقال المتحدث باسم المنظمة دلكسات راكسيت في بيان "على السلطات الصينية ان توقف قمعها المنهجي على الفور لمنع تدهور الوضع مجددا".

وكان التوتر لا يزال مخيما الثلاثاء في هوتان الواقعة على طريق الحرير القديمة وكانت الشرطة تقطع الطرقات المؤدية الى المدينة حيث وزع "عدد كبير" من المنشورات المعادية للصين، وفق ما جاء في بيان راكسيت.

وقال المتحدث ان هذه المنشورات تطالب باطلاق سراح المعتقلين، وترفض تزايد نفوذ الصينيين من اتنية الهان التي تشكل الغالبية في الصين وتدعو الى استقلال شينج يانج.

وكانت اورومتشي عاصمة شينج يانج شهدت في تموز/ يوليو 2009 اعمال عنف بين المسلمين الاويجور وافراد من اتنية الهان التي تشكل غالبية مما ادى الى سقوط 200 قتيل على الاقل و1700 جريح، بحسب مصادر رسمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل