المحتوى الرئيسى

رئيس جامبيا: المشيئة الالهية وحدها هي التي يمكن ان تبعدني عن السلطة

07/19 05:43

بانجول (رويترز) - قال يحيي جامع رئيس جامبيا انه لا الانتخابات ولا الانقلابات يمكن ان تبعده عن السلطة مضيفا ان المشيئة الالهية هي وحدها التي يمكن ان تنهي بقاءه في منصبه الذي قضى فيه 17 عاما.

وأبلغ جامع اجتماعا حاشدا لانصاره في بريكامابا على بعد 300 كيلومتر شرقي العاصمة بانجول "الانتخابات لن تجعلني أخسر السلطة وكذلك الانقلابات العسكرية لن تجعلني افقد السيطرة على السلطة."

"الله تعالى الذي مكن لي ان أصل الي السلطة في 1994 ... هو وحده الذي يمكنه ان يجعل هذا ممكنا. ولهذا فانه اذا كان احد يظن ان المعارضة ستفوز في الانتخابات المقبلة فان هذا هو حلم اليقظة."

وتشتكي احزاب المعارضة من ان لجنة الانتخابات لم تخصص لها وقتا او مساحة كافية في وسائل الاعلام للقيام بحملة انتخابية في ارجاء البلاد التي يحكمها جامع بقبضة قوية منذ ان وصل الي السلطة بانقلاب في 1994 .

ومنذ ان تولى جامع السلطة تشهد جامبيا استقرارا نسبيا واصبحت مقصدا سياحيا خصوصا للبريطانيين الذين يلتمسون قضاء عطلاتهم تحت شمس مشرقة على الشواطيء الرملية البيضاء.

لكنه يواجه اتهامات بانه يسعى لتكميم وسائل الاعلام وتهديد جماعات حقوق الانسان.

وأودع جامع عددا من المقربين منه السجن في السنوات القليلة الماضية لاتهامهم بالتامر على الاطاحة به وجلب علي نفسه سمعة سيئة في العالم في 2007 بادعائه انه توصل لتركيبة من الاعشاب يمكنها ان تعالج مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).

وقال جامع -الذي فاز بالفعل في ثلاثة انتخابات- انه سيسعى لاعادة انتخابه في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني.

واشتكى بضعة من اولئك الذي يعتزمون منافسته في الانتخابات القادمة من قرار لجنة الانتخابات خفض فترة الحملة الانتخابية الي 11 يوما من حوالي ثلاثة اسابيع في الانتخابات السابقة.

وجامبيا شريط من الارض في غرب افريقيا تحيط به السنغال التي توترت علاقة جامع معها بسبب اتهامات بانه يساند متمردين سنغاليين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل