المحتوى الرئيسى

ايران تعتزم تصدير 2.6 مليون لتر من البنزين يوميا

07/19 00:26

طهران (رويترز) - نقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن مسؤول بالقطاع النفطي الايراني قوله يوم الاحد ان الجمهورية الاسلامية ستصدر 2.6 مليون لتر من البنزين يوميا بفضل ارتفاع الانتاج وتراجع الاستهلاك.

وقال علي رضا ضيغمي رئيس الشركة الوطنية الايرانية لتكرير وتوزيع النفط "في ضوء نمو طاقة انتاج البنزين في البلاد الى 70 مليون لتر يوميا وتراجع الاستهلاك الى حوالي 54 مليونا فانه من الممكن الان تصدير 2.6 مليون (لتر يوميا)."

وأضاف ضيغمي أن الصادرات ستكون من المخزونات الحالية.

وفي يوليو تموز 2010 قالت وزارة النفط ان انتاج ايران من البنزين يبلغ 45 مليون لتر يوميا والاستهلاك 63 مليون لتر يوميا وانه يجري تعويض الفارق من خلال الاستيراد. وهذه نقطة ضعف اقتصادية تستهدفها العقوبات الامريكية والاوروبية.

كان مسؤولون ايرانيون قالوا ان الطاقة الانتاجية للبنزين في البلاد سترتفع بواقع 25 مليون لتر بعدما قامت الدولة ببناء مصاف. وينظر بعض المحللين الاجانب بعين الريبة لهذا التحول السريع قائلين أن تعزيز الطاقة الانتاجية بمثل هذا المقدار يستغرق سنوات.

وتخضع ايران لعقوبات دولية بسبب برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب في أنه يهدف لصنع أسلحة نووية. وتهدف بعض العقوبات التي فرضت العام الماضي لجعل استيراد البنزين أمرا أكثر صعوبة على ايران.

وهونت طهران التي تقول ان أغراضها من الانشطة النووية سلمية مرارا من تأثير العقوبات.

واعتمدت خامس أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم لفترة طويلة على استيراد البنزين لسداد 30 الى 40 بالمئة من احتياجاتها الداخلية لكنها حققت طفرة كبيرة لزيادة طاقة التكرير المحلية بعد تشديد العقوبات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل