المحتوى الرئيسى

السلطات السورية تواصل قمع الاحتجاجات في حمص

07/19 03:17

دمشق: قام أهالي مدينة حمص السورية، أمس الاثنين، بعمل إضراب شامل احتجاجاً على الانتشار الواسع لقوى الأمن في المدينة، ومقتل لا يقل عن 30 شخصاً خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية.

وهو الأمر الذي أدى إلى مخاوف الثوار من تحول المظاهرات السلمية إلي عمليات عنف. ولم يقتصر التوتر علي حمص فقط ولكن وسعت قوى الأمن حملاتها الأمنية في ريف دمشق لتصل إلى مدينة الحجر الأسود بعد قطنا والزبداني.

وفي تطور آخر قامت قطر بسحب سفيرها من دمشق وأغلقت سفارتها بعد هجمات على مجمع السفارة شنها مؤيدون للنظام السوري.

وأوضح مسئول في البعثة القطرية في سورية لوكالة «فرانس برس» أن سفير قطر في دمشق زايد الخيارين "غادر سوريا أخيرا وجمدت السفارة أعمالها".

ودعا وزراء خارجية أوروبيون أمس إلى «تغيير النظام» في سوريا، منتقدين أداء الجامعة العربية في هذا الملف، قائلين إن "على الجامعة العربية واجباً هو أن تكون أكثر حزماً وانخراطاً في سورية لوقف إطلاق النار على المتظاهرين على الأقل".

وعن تطورات حمص، قال شهود وناشطون إن ستة ناقلات جند عسكرية جديدة دخلت حمص المضطربة محملة بالجنود من طريق الستين باتجاه الخالدية والبياضة.

وجاء تعزيز الأمن بعد مقتل ما لا يقل عن 30 شخصاً في ظروف تضاربت التقارير حولها. وقال ناشطون وحقوقيون إن غالبية الضحايا سقطوا «برصاص قناصة» بعدما اندلعت مواجهات بين أنصار النظام ومعارضيه في «شارع الحضارة» القريب من وسط المدينة ثم توسعت رقعتها لتشمل أحياء أخرى.

لكن مصادر أخرى قالت إنهم سقطوا ضحية مواجهات داخلية بين موالين للنظام ومعارضين له، متحدثين عن عمليات خطف ضد موالين للنظام وتعذيبهم وإرسال جثثهم مشوهة إلى عوائلهم. فيما تحدثت وزارة الداخلية السورية عن "ملثمين يستخدمون الدراجات النارية ويستغلون تجمعات المواطنين للقيام بأعمال إرهابية وتخريبية ... بقصد تقويض السلم الأهلي".

وحذر المرصد السوري لحقوق الإنسان من محاولة لإشعال «حرب أهلية»، موضحاً أن "هذا الاقتتال في حمص تحول خطير يمس بسلمية الثورة ويخدم أعداءها والمتربصين بها الذين يسعون لتحويل مسارها نحو حرب أهلية".

وفي ما وصفه سكان بـ «حملة ترهيب» للمدنيين في ريف دمشق، وسعت قوى الأمن حملاتها الأمنية لتصل إلى مدينة الحجر الأسود.

وقال ناشطون وشهود إن 4 ناقلات جند أمن كبيرة دخلت أمس إلى الحجر الأسود في ريف دمشق وأن هناك مخاوف من حملة اعتقالات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل