المحتوى الرئيسى

صحيفة إسرائيلية: أردوغان يشترط رفع الحصار عن غزة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

07/19 00:30

تل أبيب- وكالات:

كشفت صحيفة إسرائيلية اليوم أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وضع شرطا جديدا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل وهو رفعها للحصار الذي تفرضه على قطاع غزة.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” على موقعها الإلكتروني اليوم “إن أردوغان وضع هذا الشرط الأسبوع الماضي وبعد طلبه اعتذار إسرائيل عن الهجوم الذي شنته على سفينة مافي مرمرة بنهاية مايو العام الماضي إضافة إلى دفع تعويضات لأسر الضحايا الأتراك”.

وأكدت نقلا عن مسؤولين إسرائيليين “إن الشروط المسبقة التي يضعها أردوغان مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل من شأنها وضع عقبات أمام الجهود لحل الأزمة القائمة مع تركيا”.

وأضافت الصحيفة “أن هذه الشروط تأتي في الوقت الذي تقترب فيه لجنة بالمر التي شكلتها الأمم المتحدة للتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على السفينة من إعلان نتائج هذا التحقيق مع نهاية الشهر الجاري.

وأوضحت أن مسؤولين إسرائيليين وأتراكا كانوا قد أجروا مفاوضات في الولايات المتحدة في محاولة لوضع صيغة مقبولة من الجانبين قبل الإعلان عن نتائج تقرير اللجنة. وذكرت أن هذا التقرير الذي يتكون من 90 صفحة وكما هو متوقع سيعتبر أن من حق إسرائيل القانوني فرض الحصار على القطاع غير أنه يؤكد أنها استخدمت قوة مبالغا فيها ضد ركاب سفينة مرمرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل