المحتوى الرئيسى

ارتفاع حجم التجارة الخارجية للدولة مع جنوب أفريقيا بنسبة 21.7% ليصل إلى أكثر من مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي

07/19 11:14

التجارة الخارجية ودبي للصادرات تنظمان مشاركة الإمارات في معرض "الأفارقة السبعة الكبار"

19 يوليو 2011- ترأست وزارة التجارة الخارجية في دولة الإمارات وبالتعاون مع مؤسسة دبي لتنمية الصادرات وفداً ضم أكثر من 30 هيئة حكومية ومنطقة حرة وشركة خاصة شاركت في جناح دولة الإمارات في معرض "الأفارقة السبعة الكبار" (Africa's Big Seven Expo)، الذي أقيم في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا خلال الفترة من 17 ولغاية 19 يوليو/تموز الجاري. وشكلت مشاركة وفد الإمارات نجاحاً كبيراً، حيث شهد جناح الدولة إقبالاً لافتاً من قبل الزوار الذين حرصوا على أخذ فكرة أفضل عن مختلف المنتجات والخدمات الإماراتية التي تم عرضها خلال الحدث، بالإضافة إلى الاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في الدولة. وقام بافتتاح جناح دولة الإمارات سعادة عبدالرزاق هادي ،القائم بأعمال سفارة دوله الإمارات بالانابه في جنوب أفريقيا. 

وتأتي مشاركة دولة الإمارات في معرض "الأفارقة السبعة الكبار" في إطار استراتيجية وزارة التجارة الخارجية الهادفة إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات للدخول في أسواق جديدة في القارة الأفريقية، لا سيما في جنوب أفريقيا، التي تعد شريكاً تجارياً رئيسياً شهدت تجارته مع الإمارات نمواً بنسبة 21.7% لتصل إلى 1 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي صعوداً من 878.3 مليون دولار أمريكي في العام الذي سبقه. وعلاوة على ذلك، كثفت وزارة التجارة الخارجية من تركيزها على الترويج للشركات الإماراتية في الخارج، لا سيما في الصين وإندونيسيا وماليزيا وهونغ كونغ، وذلك في إطار خططها الاستراتيجية المعدة للربع الأخير من العام الجاري. 

وضمت قائمة الشركات الإماراتية والجهات المشاركة في وفد الدولة المشارك في هذا المعرض كلا من مؤسسة دبي لتنمية الصادرات والمنطقة الحرة بجبل علي وهيئة المنطقة الحرة في رأس الخيمة والمنطقة الحرة بالحمرية وشركة الخليج للصناعات الدوائية "جلفار" والشركة القابضة العامة و"بالتكو" (Palletco) وشركة "بيور آيس كريم" (Pure Ice Cream) وشركة الماسة لتصنيع اللحوم (Diamond Meat Processing) ومصنع فالكون للتغليف ودبي للمرطبات وشركة "دوفريز" (Dofreeze) و"انتغريتد للتغليف" (Integrated Plastic Packaging) والشركة الوطنية للمواد الغذائية. كما تم إقامة حفل عشاء بتاريخ السبت 16 يوليو/تموز على شرف أعضاء وفد الإمارات حضره أعضاء الوفد ومسؤولين من سفارة الدولة في جنوب أفريقيا.    

وقال محمد حمدان الزعابي، مدير إدارة الترويج التجاري في وزارة التجارة الخارجية: "تعد جنوب أفريقيا شريكاً تجارياً هاماً لدولة الإمارات كما يتضح ذلك من تنامي حجم التبادل التجاري بين البلدين. وحققت معدلات الاستيراد معدل نمو جيد، الأمر الذي يبرز أهمية جنوب أفريقيا كمورد رئيسي لعدد من السلع. والأهم من ذلك، توفر جنوب أفريقيا إمكانات تصديرية هائلة أمام المصنعين الإماراتيين، لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن وجهات تصدير مربحة للسلع والخدمات المحلية. كما أننا نتطلع إلى تشجيع المستثمرين من جنوب أفريقيا على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في دولة الإمارات، وخاصة في المناطق الاقتصادية المتخصصة التي تلبي احتياجات مجموعة متنوعة من القطاعات". 

وأضاف الزعابي: "نلتزم بتعزيز علاقاتنا التجارية مع جنوب أفريقيا من خلال مشاركتنا في الفعاليات التجارية رفيعة المستوى مثل معرض "الأفارقة السبعة الكبار". وأتاحت لنا مشاركتنا في هذا المعرض فرصة ممتازة لتقديم الشركات الإماراتية في سوق جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى توفيره منصة مثالية لعقد اجتماعات الأعمال وغيرها من جلسات النقاش رفيعة المستوى والتي ستسهم في نهاية المطاف في تعزيز الأنشطة التجارية بين البلدين".  

والجدير ذكره أن إجمالي حجم صادرات الإمارات إلى جنوب أفريقيا خلال العام الماضي قد بلغ 92.4 مليون دولار أمريكي، في حين بلغت قيمة الواردات 899.6 مليون دولار.  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل