المحتوى الرئيسى

روسيا تعلن عن إحباط عملية إرهابية كبيرة داخل أراضيها

07/19 02:50

موسكو: أعلنت روسيا، يوم الاثنين، عن نجاح أجهزتها الأمنية في إحباط «عملية إرهابية» كبيرة كانت رهن التنفيذ ضد منشآت للنقل في البلاد.

وأبلغ مدير هيئة الأمن الفدرالية الروسية الكسندر بورتنيكوف، الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف، أن رجال الأمن ألقوا القبض على أربعة أشخاص من أصول قوقازية كانوا يستعدون لتفجير إحدى منشآت النقل المزدحمة بالمواطنين في موسكو.

وضبطت بحوزة الموقوفين قنبلة مصنوعة يدوية تبلغ قوتها التدميرية 10 كيلوجرامات من مادة التروتيل، وأسلحة، ورسوم بيانية للمنشأة المطلوب تفجيرها.

وتزعم السلطات الروسية باستمرار إحباط هجمات من جانب متشددين من شمال القوقاز التي تشهد تمرداً إسلامياً لكن الحديث عن إحباط هجمات واسعة النطاق تستهدف موسكو أمر نادر.

وأبلغ بورتنيكوف الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بأن روسيا شهدت في النصف الأول من العام الجاري 169 عملية إرهابية منها 110 عمليات وقعت في داغستان.

وتمكن رجال الأمن من إحباط 52 عملية إرهابية كانت رهن التنفيذ، وألقوا القبض على 400 من الإرهابيين وأعوانهم وصادروا 280 قنبلة وأكثر من 150 كيلوغراما من المتفجرات منهم. ولقي 250 إرهابيا مصرعهم. وبلغت خسائر قوات الأمن 95 قتيلا و200 جريح.

وكان عدد العمليات الإرهابية في روسيا بلغ في النصف الأول من عام 2010، نحو 400 عملية إرهابية.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي»، دعا ميدفيديف السلطات الأمنية والسلطات المحلية في الأقاليم القوقازية الروسية إلى ضرورة الاستعانة برجال الدين المسلمين لإحباط عمليات إرهابية قد يفكر في تنفيذها «متطرفون» في شمال القوقاز وفي مناطق أخرى من روسيا.

وقال ميدفيديف إن لقاءه مع عدد من المفتين في مدينة نالتشيك في شمال القوقاز قبل أيام أظهر أنهم يبذلون ما بوسعهم لتحذير الناس من مغبة ارتكاب الجرائم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل