المحتوى الرئيسى

أسواق المال الاوربية تواصل انخفاضها، والذهب يحقق ارتفاعا قياسيا

07/19 00:26

واصلت مؤشرات أسواق المال الاوربية تسجيلها مستويات متدنية، إذ لم يفلح اجتياز معظم المصارف الاوربية اختبار القدرة المالية في تخفيف حدة قلق المستثمرين من أزمة الديون السيادية.

وكان نصيب أسهم القطاع المالي من الهبوط، خصوصا أسهم المصارف، هو الاعظم. فقد انخفضت أسهم مصرف رويال بنك اوف سكوتلاند البريطاني بنحو 4% ، فيما انخفضت أسهم مصرف بي أن بي باريبا الفرنسي أكثر من 3%.

يذكر أن 8 مصارف أوربية، من أصل أكثر من 90 مصرفا، فشلت، يوم الجمعة، في اختبار القدرة المالية الذي اخضعت له، فيما أعلن 16 مصرفا بأنها اقتربت من منطقة الخطر الذي قد ينذر بفشلها.

ويجرى اختبار القدرة المالية للتعرف على مدى تحمل المصارف لآثار أي أزمة مالية، قد تواجهها، وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية.

وفي بداية التعاملات، سجل مؤشر فتسي البريطاني، ذو الـ 100 سهم، هبوطا بلغ نحو 1%، فيما سجل صنوه الفرنسي كاك، ذو الـ 40 سهما، هبوطا بلغت نسبته 1.40%، والألماني داكس هو الاخر سجل انخفاضا بلغ 1.3%.

ومن المقرر أن يشارك، الخميس المقبل، زعماء دول منطقة اليورو في اجتماع قمة في بروكسل للتباحث في وضع حزمة مالية ثانية وتقديمها لليونان لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها المالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل