المحتوى الرئيسى

تأجيل جلسات محاكمة أسامة الشيخ إلى 17 سبتمبر

07/19 17:44

كتب- حمدي عبد العال:

قررت محكمة جنايات القاهرة في ثالث جلسات محاكمة المهندس أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق، والمتهم بإهدار19 مليونًا ونصفًا من المال العام، في قضية المصنفات الفنية عن طريق شراء 10 مسلسلات وأعمال فنية لعرضها على مجموعة قنوات النيل المتخصصة بأسعار أعلى من سعرها الحقيقي، ودون عرضها على اللجنة المشكلة للبتِّ في هذه الأمور، تأجيل جلسات المحاكمة إلى 17 سبتمبر المقبل.

 

وقررت المحكمة منع القنوات الفضائية من تصوير أو تسجيل شهادة الشهود ضمانًا للعدالة، وحتى لا يتأثر شاهد بآخر، ولأن مناقشة الشاهد حق أصيل للمحكمة والنيابة والدفاع فقط.

 

وشهدت جلسة، اليوم، مشادات ساخنة بين أنصار أسامة الشيخ وعدد من مصوري الصحف؛ حيث صرخت ابنته في المصورين "انتو بتصوروا إيه" ثم حدثت مشاحنات بين أحد أنصار الشيخ ومصور صحفي، فصرخ الشيخ من داخل قفص الاتهام وقبل بدئ الجلسة قائلاً "محدش واصي عليَّ كل واحد يقعد باحترامه وأدبه، معنديش مشكلة من المصورين" فهدأت الأوضاع داخل القاعة.

 

وفي بداية الجلسة ادعى محمد السمان، الحاضر عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، مدنيًّا قبل المتهم بمبلغ 200 ألف جنيه حال ثبوت الاتهام المنسوب إليه.

 

وناقشت المحكمة مصطفى بكري، عضو مجلس الشعب السابق ومقدم البلاغ، قال بكري "بلاغي بالأساس كان مقدمًا ضد أنس الفقي وزير الإعلام، وقدمت من الوثائق ما يثبت وجود تجاوزات داخل مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، من بينها التفاوت الكبير بين مبالغ كان يحصل عليها البعض على حساب الآخرين، كما أن هناك العديد من الأعمال التي تمَّ المشاركة فيها على خلاف أحكام القانون، فبعض الأعمال تمَّ شراؤها بالمخالفة لقرار 1173 أي أنها لم تعرض لجنة فنية متخصصة، وأكد أنه ليس لديه معلومات حول تربح أسامة الشيخ، وأن المخالفة الوحيدة أنه لم يعرض شراء تلك الأعمال على لجنة فنية متخصصة، ومن المعروف أن هناك لجانًا تُقَيِّم الأسعار، والسؤال هل هذه اللجنة قرارها نهائي أم قابل للترجيح؟ هل كانت الأعمال الفنية تساوي قيمة هذا المبلغ أم لا؟ هذا ليس شأني ولكنه اختصاص اللجان الفنية".

 

وأكد الشاهد الثاني عماد الدين مختار، رئيس لجنة الخبراء بجهاز الكسب غير المشروع التي حققت في وقائع الدعوي، أن اللجنة كلفت بفحص المشتريات تطبيقًا للقرار 1173، وأضاف أن اللجنة الفنية قامت بفحص الأعمال محل الاتهام من الناحية المالية والفنية، وأسفر الفحص على وجود فارق يقارب 19 مليونًا على نحو 10 أعمال فنية والأدوات المستخدمة فيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل