المحتوى الرئيسى

بتريوس يسلم قيادة القوات الامريكية في أفغانستان ويعود الى واشنطن

07/19 00:30

كابول (رويترز) - سلم الجنرال الامريكي ديفيد بتريوس يوم الاثنين قيادة القوات الامريكية وقوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان بعد يوم من بدء عملية مرحلية لتسليم المسؤولية الامنية للقوات الافغانية.

ويعود بتريوس الذي ينسب اليه الفضل في تحويل مسار الحرب في العراق الى واشنطن لتولي منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكة (سي.اي.ايه) في اطار عملية تعديل واسعة بين كبار مسؤولي الامن في الولايات المتحدة.

وخلال عام من توليه القيادة في أفغانستان في الرابع من يوليو تموز عام 2010 أشرف بتريوس على زيادة حجم القوات الامريكية في أفغانستان بلغت 30 الف جندي اضافي والتي ساعدت على وقف قوة الدفع لمتمردي طالبان خاصة في جنوب أفغانستان معقل الحركة المتشددة.

وبلغ العنف في أفغانستان عام 2010 أعلى مستوياته منذ أطاحت قوات امريكية وقوات أفغانية بحكومة طالبان اواخر عام 2001 كما وصلت اعداد القتلى بين المدنيين والعسكريين الى مستوى قياسي.

وقال بتريوس في حفل تسليم قيادة قوة المعاونة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي (ايساف) للجنرال جون الين من مشاة البحرية الامريكية "يجب ان تكون رؤيتنا واضحة عن التحديات القادمة."

وفي ابراز لهذه التحديات قالت قوة المعاونة الامنية الدولية اليوم الاثنين ان ثلاثة من أفرادها قتلوا في انفجار قنبلة محلية الصنع في شرق أفغانستان الذي شهد أشرس المعارك العام المنصرم.

وبدأت افغانستان يوم الأحد انتقالا تدريجيا لمسؤولية الأمن من القوات الاجنبية الى الافغانية بتنظيم مراسم بسيطة في اقليم باميان الهاديء نسبيا.

وهذا الاقليم ضمن سبع مناطق ستسلم الى القوات الافغانية في المرحلة الاولى من العملية المقرر ان تنهي وجود كل القوات الاجنبية المقاتلة من افغانستان بحلول نهاية 2014 .

ومن المقرر ان تتسلم القوات الافغانية المسؤولية الامنية في لشكركاه عاصمة اقليم هلمند المضطرب وأكثرها خطورة بين المناطق السبع الاولى يوم الاربعاء القادم.

وقال الاميرال مايك مولن رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة في احتفال يوم الاثنين الذي اقيم بمقر قيادة قوة المعاونة الامنية الدولية في العاصمة الافغانية كابول "وجودنا العسكري سيتقلص كما يجب بعد عام 2014 لكن شراكتنا ستدوم بعد ذلك طويلا."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل