المحتوى الرئيسى

تلفزيون : المركزي الكويتي يقول إن الحكومة تحتاج لزيادة الانفاق

07/19 21:54

دبي (رويترز) - قال محافظ بنك الكويت المركزي في تصريحات لقناة سي.ان.بي.سي عربية ان الكويت تحتاج لزيادة الانفاق الحكومي ودعم القطاع الخاص للتغلب على الاختلالات الاقتصادية.

وقال الشيخ سالم عبد العزيز الصباح خلال المقابلة التي أذيعت يوم الثلاثاء ان اعتماد الدولة العضو بمنظمة أوبك على النفط وسيطرة الحكومة على جميع القطاعات هما سبب الاختلالات الرئيسية في الاقتصاد.

وتابع "هناك ثلاثة اختلالات رئيسية في الاقتصاد الكويتي تتركز في الاعتماد الكلي على النفط كمصدر رئيسي للدولة وهيمنة القطاع الحكومي على كل القطاعات وملف العمالة."

وأضاف أن ثمة حاجة لاعطاء فرصة للمستثمر من القطاع الخاص مما سيكون له تأثير ايجابي على ميزانية الدولة.

وتسهم عائدات النفط في الكويت رابع أكبر مصدر للخام في العالم بأكثر من 90 بالمئة من دخل الدولة.

وقالت وزارة المالية الكويتية في تقرير نشره موقعها على شبكة الانترنت ان انخفاض أسعار النفط هو أحد المخاطر التي تواجه اقتصاد البلاد في 2012.

واضاف الشيخ سالم أنه بدون تحسين أجواء العمل بشكل كبير وانفاق رأسمالي سريع لن يكون هناك نمو وستكون التوقعات للمستقبل محدودة اذا لم يتم منح القطاع الخاص فرصة.

وفي الشهر الماضي أقر مجلس الامة (البرلمان) الكويتي ميزانية الدولة لعام 2011-2012 وحجمها 19.4 مليار دينار (71 مليار دولار) وهي أكبر ميزانية منذ عام 2003 على الاقل.

كانت وكالة الانباء الكويتية قد نقلت عن الشيخ سالم يوم الاحد قوله ان الكويت تشهد اختلالات في اقتصادها تتطلب عمليات تصحيح دون ذكر تفاصيل.

وقال الشيخ سالم لقناة سي.ان.بي.سي عربية ان البنك المركزي يجري محادثات مع هيئة أسواق المال للتوصل الى اتفاق بشأن تنظيم شركات الاستثمار.

وقال "نحن نفاوض حاليا هيئة سوق المال لتحديد الادوار والمسؤوليات" من أجل تغيير خطة تنظيم شركات الاستثمار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل