المحتوى الرئيسى

شركة هندية تريد شراء نفط من السعودية والامارات

07/19 14:25

نيودلهي (رويترز) - تجري شركة مانجالور للتكرير والبتروكيماويات الهندية محادثات لزيادة امدادات النفط من السعودية والامارات فضلا عن دول اخرى للتحوط ازاء أي تعطل محتمل للامدادات من ايران.

وقالت الشركة في تقريرها السنوي الذي نشر على شبكة الانترنت "يقلص ذلك الاعتماد على عدد قليل من مصادر الواردات ويحد من مخاطر امدادات الخام" مضيفة أنها تنوي الانتهاء من استراتيجية استيراد النفط الخام لعام 2012-2013 في سبتمبر أيلول 2011.

وشركة مانجالور للتكرير والبتروكيماويات واحدة من خمس شركات محلية تواجه صعوبة في سداد قيمة واردات النفط من ايران بسبب عقوبات دولية وانهاء البنك المركزي الهندي العمل بالية مقاصة في أواخر ديسمبر كانون الاول الماضي بعد أن استمر تطبيقها لفترة طويلة.

ومانجالور للتكرير أكبر شركة تشتري النفط الايراني وتستورد نحو 150 ألف برميل يوميا وقد بدأت بالفعل تنويع سلة خاماتها.

ووقعت الشركة للمرة الاولى اتفاقا مع الكويت لشراء 20 ألف برميل من النفط يوميا في السنة المالية الحالية ورفعت مشترياتها من السعودية في يوليو تموز.

وقال "مع وضع تشديد العقوبات على ايران في المستقبل في الاعتبار وكذلك عدم حل أزمة (السداد) الحالية ربما يكون توافر الخام الايراني صعبا."

كانت وكالة أنباء فارس قالت يوم الاثنين ان ايران حذرت الهند من أنها ستوقف الصادرات بداية من أول اغسطس اب ما لم يسوى الخلاف المالي بشأن السداد.

والهند ثاني أكبر مستهلك للنفط الايراني بعد الصين بينما طهران ثاني أكبر مصدر لنيودلهي بعد السعودية. وتبلع مستحقات ايران لدى الهند مقابل مبيعات الخام أكثر من خمسة مليارات دولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل