المحتوى الرئيسى

اردوغان : لن نقبل رئاسة قبرص للاتحاد الاوروبي دون حل مشكلة الجزيرة

07/19 21:37

نيقوسيا (رويترز) - قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء ان بلاده المرشحة لنيل عضوية الاتحاد الاوروبي لن تقبل تولي قبرص الرئاسة الدورية للاتحاد دون التوصل لاتفاق لانهاء الانقسام في الجزيرة.

ومن المقرر أن تتولى قبرص رئاسة الاتحاد في يوليو تموز 2012 .

وقال اردوغان قبل توجهه الى دولة القبارصة الاتراك المنشقة في شمال الجزيرة ان الاتحاد الاوروبي يجب أن يفكر في عواقب السماح لدولة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا بتولي المنصب لاول مرة.

وأضاف في مؤتمر صحفي بأنقرة "لن نقبل برئاسة جنوب قبرص للاتحاد الاوروبي والتي لا نعترف بها. يجب أن يفكر الاتحاد الاوروبي في العواقب."

وزيارة اردوغان لشمال قبرص هي أول زيارة له خارج تركيا منذ فوزه بفترة ثالثة في منصبه بعدما فاز حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه بفارق كبير في انتخابات برلمانية الشهر الماضي.

وتأتي الزيارة بمناسبة ذكرى غزو تركيا لقبرص عام 1974 والتي تحل يوم الاربعاء.

وقال اردوغان لدى وصوله في قبرص انه لن يتحقق تقدم بشأن حل مشكلة انقسام الجزيرة ما لم يتم القبول بمبدأ الدولتين.

واضاف امام حشد من نحو ألفي شخص كانوا في استقباله بالمطار وهم يلوحون بعلمي تركيا ودولة القبارصة الاتراك "ليس هناك دولة مثل قبرص. هناك قبرص الجنوبية والجمهورية التركية لشمال قبرص."

وشنت تركيا الغزو بعد انقلاب في قبرص دبره مجلس عسكري في اليونان وأدى الغزو في نهاية المطاف الى انفصال القبارصة الاتراك في الشمال عام 1983 لكن تركيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعترف بالجمهورية التركية لشمال قبرص ولا زال لتركيا وجود عسكري فيها.

  يتبع

عاجل