المحتوى الرئيسى

الارجنتين ترحب بعرض التعاون الايراني في التحقيق بالاعتداء على المركز اليهودي

07/19 00:30

بوينوس ايرس (ا ف ب) - رحبت الحكومة الارجنتينية الاحد بعرض ايران التعاون معها في التحقيق بشأن اعتداء على مركز يهودي في بوينوس ايرس اوقع 85 قتيلا في 1994، معتبرة اياه عرضا "غير مسبوق وايجابيا جدا".

وقال وزير الخارجية الارجنتيني هيكتور تيمرمان خلال مؤتمر صحافي انه "اذا تأكد هذا الامر فهو سيكون تقدما غير مسبوق وايجابيا جدا لان القانون والعدالة هما الوسيلتان الوحيدتان لمكافحة الارهاب".

وكانت وزارة الخارجية الايرانية اعلنت في بيان السبت ان طهران "تدين الاعمال الارهابية كافة وخصوصا على المركز التعاضدي اليهودي الارجنتيني عام 1994 وتؤكد تضامنها مع عائلات الضحايا".

ويشتبه القضاء الارجنتيني بضلوع طهران في تدبير هجومين في بوينوس ايرس، احدهما الهجوم على المركز اليهودي الذي اسفر عن سقوط 85 قتيلا و300 جريح عام 1994.

واوضح بيان الخارجية الايرانية ان "الجمهورية الاسلامية في ايران مستعدة لاجراء حوار بناء وللتعاون مع الحكومة الارجنتينية لكشف الحقيقة كاملة في اطار القانون والاحترام المتبادل للمساعدة على تفادي بقاء التحقيق القضائي على مسار مغلوط".

واثر الاعلان الايراني طلب المدعي العام الارجنتيني المكلف التحقيق في هذا الاعتداء من طهران تسليمه جميع المتهمين بالتورط في هذا الهجوم.

وقال المدعي العام البرتو نيسمان في بيان السبت انه "اذا كان الايرانيون وحكومتهم مستعدين للتعاون فينبغي عليهم ان يفعلوا ذلك مرة وحيدة وللابد عبر سلوك الطريق الوحيد الممكن لهذا الامر الا وهو تسليمنا جميع المشتبه بانهم شاركوا في هذا الاعتداء الارهابي الرهيب (...) وعدم الاكتفاء باطلاق بيانات فارغة لا تقود الى اي مكان".

وتتهم حكومة الارجنتين مسؤولين ايرانيين بتدبير الهجوم. الا ان هذا التحقيق لا يحقق اي تقدم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل