المحتوى الرئيسى

تقرير: اسرائيل احتجزت 835 شابا فلسطينيا من راشقي حجارة

07/18 22:00

القدس (رويترز) - قالت منظمة حقوقية في تقرير يوم الاثنين ان اسرائيل اعتقلت خلال السنوات الخمس الماضية 835 شابا وصبيا فلسطينيا بتهمة رشق قواتها بالحجارة وحكمت على معظمهم بالسجن.

واتهمت منظمة بتسيلم الاسرائيلية الجيش باساءة مُعاملة وانتهاك حقوق الشبان الذين تتراوح أعمار معظمهم بين 16 و17 سنة ولا يزيد عمر بعضهم عن 12 أو 13 سنة. وتراوحت مدد عقوبات السجن بين بضعة أيام وسنة.

واعتقل الشبان بين عامي 2005 و2010.

وجاء في التقرير الذي جمع بياناته من قضايا أحيلت للمحاكم ومقابلات شخصية أن القانون العسكري الاسرائيلي الذي يطبق على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة لا يوفر للقاصرين الحماية التي يكفلها لهم القانون الاسرائيلي وقوانين دول أخرى.

ووصف الجيش الاسرائيلي التقرير بأنه غير متوازن وقال انه يتجاهل أن جماعات الناشطين الفلسطينيين تستغل القاصرين في كثير من الاحيان على نحو يخالف القانون الدولي. كما ذكر أن الاعتقالات والادانات تردع آخرين عن رشق القوات بالحجارة.

وأنشأ الجيش الاسرائيلي محكمة خاصة لنظر القضايا التي يتهم فيها قاصرون والمساعدة في حماية حقوقهم. لكن بتسيلم قالت ان المحكمة لم تحقق تغييرا يذكر.

ويعتقل الجيش الاسرائيلي شبانا وصبية فلسطينيين في كثير من الاحيان بالضفة الغربية لانهم استخدموا الحجارة في الاحتجاجات أو المصادمات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل