المحتوى الرئيسى

مقتل ستة أشخاص في اشتباكات في صنعاء

07/18 22:36

صنعاء (رويترز) - قالت مصادر في المعارضة ان اشتباكات بين القوات الحكومية وأنصار للمعارضة اندلعت في العاصمة اليمنية صنعاء يوم الاثنين وقتل فيها ستة أشخاص.

وكانت هذه أول اشتباكات في صنعاء منذ سفر الرئيس علي عبد الله صالح الى السعودية للعلاج بعد ان أُصيب بحروق في محاولة لاغتياله في يونيو حزيران.

وفي الجنوب دخل هجوم عسكري لاستعادة عاصمة محافظة أبين التي سيطر عليها متشددون اسلاميون يومه الثالث. وقال الجيش انه قتل أكثر من 20 مقاتلا يشتبه في علاقتهم بالقاعدة.

وقالت مصادر طلبت عدم الكشف عنها ان اشتباكا بدأ عندما سار متظاهرون يسعون لزيادة الضغوط على صالح لكي يتنحى خارج ميدان اعتصموا فيه عدة أشهر.

وقال مصدر "مئات الشبان ساروا من منطقة الاعتصام لكن تصدت لهم قوات الامن ومسلحون يرتدون الزي المدني أطلقوا النار عليهم. وقتلوا أحد المحتجين وأصابوا ثمانية آخرين."

وقالت مصادر من المعارضة ومصادر قبلية انه في شمال صنعاء قتلت أُسرة من خمسة أشخاص في قصف اثناء اشتباكات بين قوات الحرس الجمهوري ورجال قبائل مؤيدين للمعارضة.

وزادت مشاعر الاحباط بين مؤيدي المعارضة حيث لم تتمكن المظاهرات اليومية التي دخلت الان شهرها السادس من خلخلة قبضته على السلطة التي يتولاها منذ أكثر من 30 عاما.

وحاولت الولايات المتحدة والسعودية تقليل الاضطرابات من خلال الضغط على صالح ليقبل خطة لنقل السلطة قدمتها دول عربية خليجية.

وقال صالح انه سيعود الى اليمن ليتزعم حوارا مع المعارضة ويشرف على الانتقال. ويقول منتقدون ان هذا تكتيك للتعطيل.

  يتبع

عاجل