المحتوى الرئيسى

روسيا تجري مناورات جوية في شمال القوقاز

07/18 17:27

موسكو (رويترز) - قالت صحيفة روسية ان روسيا بدأت مناورات جوية تدريبية واسعة النطاق في شمال القوقاز يوم الاثنين في خطوة تستهدف تعزيز الامن ضد التشدد الاسلامي المتنامي في المنطقة.

ونقلت صحيفة نيزافيزيمايا جازيتا اليومية عن المتحدث باسم القوات الجوية فلاديمير دريك قوله ان التدريبات هي الاكبر من نوعها في 15 عاما في منطقة كابردينو بالكاريا التي تقطنها أغلبية مسلمة وتشارك فيها مقاتلات وطائرات هليكوبتر قتالية.

وتستهدف المناورات تعزيز القدرات العسكرية في المنطقة حيث وعدت موسكو بتكثيف الامن لحماية دورة الالعاب الاولمبية الشتوية التي تقام عام 2014 من تهديدات اسلاميين بشن هجمات.

وقال ديرك ان المناورات ستستمر حتى 10 أغسطس اب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري طلب عدم نشر اسمه قوله "سيتم تنفيذ طرق وأساليب لنشر قوات جوية للقتال في الجبال."

ورفض متحدث من القوات الجوية اتصلت به رويترز التعليق.

وبعد مضي عشر سنوات على اسقاط القوات الاتحادية الروسية حكومة انفصالية في الشيشان تحاول موسكو جهدها لاحتواء تمرد يسعى لاقامة دولة اسلامية مستقلة في شمال القوقاز.

وتحاول موسكو تقويض الدعم للتمرد من خلال زيادة السياحة للمنطقة الجبلية حيث تحاول جذب استثمارات لبناء سلسلة منتجعات سياحية للتزلج تتكلف 15 مليار دولار.

وتزايد عنف المتمردين خلال الاشهر القليلة الماضية في كباردينو بلكاريا حيث قتل متشددون بالرصاص ثلاثة سائحين من موسكو كانوا في طريقهم الى منتجع للتزلج في جبل البروس وهو منتجع محلي شهير وأعلى قمة جبلية في أوروبا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل