المحتوى الرئيسى

جيش مصر يسعى لتمديد سلطته

07/18 15:11

وقالت الصحيفة إن الجيش أعلن الثلاثاء الماضي أنه يعتزم اعتماد "إعلان مبادئ أساسية" تحكم صياغة الدستور، ورحب الليبراليون مبدئيا بالخطوة وعدوها بمثابة تنازل لمطلبهم من أجل ضمان -على غرار قانون الحقوق للحريات المدنية- يمكن أن يحد من الانعكاسات المحتملة لفوز الإسلاميين بالانتخابات.

لكن الخبراء القانونيين الذين جندهم الجيش لكتابة الإعلان يقولون إنه سيحدد دور القوات المسلحة في الحكومة المدنية بما يحمي ميزانية الدفاع من التدقيق الشعبي أو البرلماني وحماية المصالح الاقتصادية الهائلة للجيش. وهناك مقترحات قيد الدراسة يمكن أن تمنح الجيش تفويضا واسعا للتوسط في السياسة المصرية لحماية الوحدة الوطنية أو الطابع العلماني للدولة.

وقال أستاذ القانون محمد نور فرحات وهو من معدي الإعلان؛ إن الجيش يخطط لاعتماد الوثيقة بنفسه قبل أن تنشيء الانتخابات أو الاستفتاء أو الدستور سلطة مدنية. وهذ الأمر يمكن أن يمثل تغييرا كاملا ومفاجئا لقوة تعهدت دائما بتسليم السلطة للمسؤولين المنتخبين الذين سيعدون مسودة دستور. وعلى الرغم من أن الإعلان المقترح قد يحمي الليبراليين من دستور يهيمن عليه الإسلاميون فإنه يمكن أن يحد أيضا من الديمقراطية بحماية الجيش من سيطرة مدنية كاملة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل