المحتوى الرئيسى

(ATTACHMENT-1) DJ MIDEAST MORNING BRIEFING: Egypt Reforms Eyed; Etisalat 2Q Earns Fall

07/18 11:43

موجز صباحي حول أخبار الشرق الأوسط: ترقب الإصلاحات في مصر وتراجع أرباح "إتصالات" للربع الثاني

المصدر: داو جونز

دبي (زاويا داو جونز) – من المرجح أن تستحوذ مصر على دائرة الضوء يوم الاثنين لا سيما وأن الحكومة الانتقالية برئاسة المجلس العسكري تقوم بتغييرات لتهدئة المحتجين الغاضبين من وتيرة الإصلاحات.

وقام رئيس الوزراء المصري عصام شرف بتعيين نائبين لرئيس الوزراء يوم الأحد في مرحلة أولى من تغيير حكومي يهدف إلى تهدئة آلاف الناشطين الذين تتضمن مطالبهم إنهاء المحاكمات العسكرية للمدنيين، وإصلاح الشرطة، وإنزال عقوبات أشدّ بحق القادة في نظام مبارك.

ومن المتوقع أن تسجل أسواق الأسهم الخليجية بشكل عام تداولاً ضمن نطاق ضيق مع التركيز على أرباح الشركات خلال الربع الثاني. وأفادت شركة "إتصالات"، شركة الاتصالات الأكبر في المنطقة من حيث القيمة، في وقت سابق من يوم الاثنين أن صافي أرباح الربع الثاني قد تراجع من 1.9 مليار السنة الماضية إلى 1.6 مليار درهم حالياً.

وأما الأسهم الآسيوية، فقد سجلت أداءً متفاوتاً يوم الاثنين تحت وطأة المخاوف المستمرة حيال ديون منطقة اليورو السيادية وفي ظل إظهار المحادثات بشأن الدين الأميركي تقدماً محدوداً فقط خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وسجلت عقود مؤشر "داو جونز الصناعي" الآجلة تراجعاً بواقع 62 نقطةً في التداول الإلكتروني في حين أن أسعار النفط قد كانت خجولة الأداء في ظل انخفاض عقود "نايمكس" الآجلة لتسليم آب/أغسطس في أحدث تداول لها بواقع 16 سنتاً إلى 97.08 دولاراً للبرميل يوم الاثنين.

الإمارات العربية المتحدة: أقفل سوق أبوظبي مرتفعاً بنسبة 0.3% إلى 2732.85 يوم الأحد.

وأفاد "البنك العربي المتّحد" يوم الأحد عن انخفاض بنسبة 4.5% على أساس سنوي في صافي أرباح الربع الثاني إلى 71.94 مليون درهم إماراتي في ظل ارتفاع مخصصات الخسائر الائتمانية.

وتراجع سوق دبي بنسبة 0.2% إلى 1545.02 يوم الأحد في حين أن "بنك دبي الإسلامي" قد انخفض بنسبة 1% إلى 2.03 درهم إماراتي وكذلك "أرابتك" بنسبة 0.7% إلى 1.35 درهم إماراتي.

وأفاد محلل مقره أبوظبي أن "السوق قد يستمر بالبقاء مستقراً مع إمكانية تسجيل دعم عند المستوى 1530". ويعتبر أن الحركة على المدى القصير التي يحتويها المستوى 1580 ستبقى مائلة للانخفاض.

المملكة العربية السعودية: أقفل سوق الأسهم السعودي منخفضاً بنسبة 1% إلى 6459.23 يوم الأحد في ظل إلقاء أسهم البتروكيماويات والمصارف بثقلها.

وأفاد متداول عن أداء آخر ضعيف للسوق في ظل تلافي المستثمرين القيام برهانات كبيرة بسبب عطلة الصيف ورمضان التي تحلّ بعد أسبوعين وسْط خلفية اقتصادية عالمية غير واضحة المعالم.

ويُشار إلى أن أسهم "سابك" البارزة قد أقفلت مستقرةً عند 104.25 ريالات سعودية بعد أن فاقت أرباح الربع الثاني معظم التوقعات.

لم تتأثر عمليات "السعودية للصناعات الأساسية" كثيراً بأزمة دين أوروبا وترى أكبر شركة مدرجة في الشرق الأوسط فرص استحواذ محتملة في النصف الغربي من العالم، حسبما صرّح كبير المسؤولين التنفيذيين في الشركة يوم الأحد.

هذا ومن المرجّح أن تمنح "سابك" عقود الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروعها المشترك مع "ميتسوبيشي رايون" ولمصنعٍ جديدٍ في الصين عام 2012.

وعلى صعيدٍ آخر، أفادت "معادن" يوم الأحد عن ارتفاع صافي أرباحها للربع الثاني بواقع الضعف إلى 62.5 مليون ريال على أساسٍ سنوي بدعمٍ من ارتفاع أسعار ومبيعات الذهب.

وصرّح "بنك الجزيرة" يوم الأحد عن ارتفاع صافي أرباحه للربع الثاني إلى 65 مليون ريال مقارنةً مع 22 مليون ريال العام الفائت، ومرد ذلك إلى ارتفاع العمولات الخاصة.

ومن جهتها، أعلنت "زين السعودية" يوم الأحد أنّ صافي خسائرها للربع الثاني قد تراجع إلى 448 مليون ريال مقارنةً مع 632 مليون ريال العام الفائت، عازيةً سبب ذلك إلى ازدياد عدد المشتركين بخدمات الشركة الرازحة تحت ثقل الديون.

إلى ذلك، أفادت "التصنيع الوطنية" أو "تصنيع" يوم الأحد عن ارتفاع صافي أرباحها للربع الثاني بنسبة 54% إلى 594 مليون ريال مقابل 385 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الفائت، بفضل ازدياد أحجام المبيعات وارتفاع الأسعار.

وصرّحت "الاسمنت العربية" السعودية يوم الأحد أن صافي أرباح الربع الثاني قد ارتفع بنسبة 36% إلى 111.7 مليون ريال سعودي مقابل الفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك، بسبب ازدياد في الإنتاج وارتفاع في الأسعار.

كما أعلنت "فواز عبد العزيز الحكير وشركاه" السعودية (4240.SA) يوم الأحد عن الاستحواذ على سلسلة متاجر "ستراس برغ جارفيس" لملابس الأطفال مقابل 2.2 مليون دولار.

وأشارت "جازان للتنمية" يوم الأحد إلى أنّ قيمة حصتها في "أسماك تبوك" البالغة 20% ستنخفض بواقع النصف وصولاً إلى 20 مليون ريال نظراً إلى إقدام الشركة على خفض رأسمالها السهمي.

الكويت: تراجع السوق بنسبة 1.6% إلى 6068.60 يوم الأحد، مسجلاً أدنى إقفال له منذ أواخر أيلول/سبتمبر 2004.

وبحسب البيانات الواردة على موقع Zawya.com، فإنّ المؤشر الرئيسي يأتي في طليعة الخاسرين من بين أسواق دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام، منخفضاً بنسبة 13% منذ بداية العام ولغاية تاريخه في ظل المخاوف حيال عمليات التقييم. هذا ويجري تداول السوق حالياً بمكرر ربحية يبلغ 14.97 مرة مقابل مكرر ربحية في الخليج العربي يبلغ 13.49.

وبالنسبة إلى الأحجام، فقد هوت إلى حد كبير مع متوسط تعاملات يومي قدره 103 ملايين دولار مقارنةً مع 177 مليون دولار عام 2010 و306 ملايين دولار عام 2009.

هذا وقد هبطت أسهم "أجيليتي" بنسبة 6% إلى 0.315 دينار يوم الأحد.

قطر: أقفل مؤشر الدوحة الرئيسي مستقراً عند 8483.66 يوم الأحد، مع العلم بانخفاضه بأكثر من 2% منذ بداية العام ولغاية تاريخه.

وارتفعت أسهم "فودافون قطر" بنسبة 0.4% إلى 7.88 ريالات يوم الأحد.

شهدت توقعات العائد والأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين تفوق الشركة بنسبتي 5% و19% على التوالي، بحسب ما أفادت به شركة "الوطني للاستثمار" عبر تقرير موجز يوم الأحد.

وسجلت شركة الاتصالات مساء يوم الخميس انكماشاً في الخسائر خلال الربع الأول بحجم 122.3 مليون ريال قطري من 148.1 مليون ريال قطري السنة الماضية.

البحرين: أقفل مؤشر الأسهم الرئيسي على انخفاض بنسبة 0.2% إلى 1316.91 الأحد بتأثير من قطاعي المصارف والخدمات.

عُمان: أقفل السوق منخفضاً 0.1% إلى 5981.55 الأحد بتأثير من أسهم الشركات الصناعية والمصارف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل