المحتوى الرئيسى

أفغانستان: اغتيال مساعد بارز لكرزاي.. والجنرال جون آلين يتولى قيادة ايساف

07/18 12:33

كابول:- أفادت تقارير تلفزيونية بأن أحد المساعدين البارزين المقربين من الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قتل رميا بالرصاص أمس الأحد داخل منزله بالعاصمة كابول، بينما سلم الجنرال الأمريكي ديفيد بتريوس قيادة قوات (ايساف) إلى خلفه الجنرال جون آلين.

ونقلت وكالة الأنباء "ريا نوفوستي" الروسية عن مصدر في وزارة الداخلية الأفغانية أن مستشار الرئيس الأفغاني جان محمد خان والنائب في البرلمان الأفغاني محمد هاشم فاتانفال اغتيلا يوم 17 يوليو.

وشغل جان محمد خان مستشارا للرئيس، وحاكما سابقا لإقليم أوروزجان جنوبي أفغانستان. وذكر تقرير لمحطة "تولو نيوز" التلفزيونية أن ثلاثة مسلحين اقتحموا منزل خان وقتلوه.

وقال مسئول بالشرطة إن تبادلا لإطلاق النار جرى بين الشرطة والمهاجمين. ويأتي هذا الحادث عقب مقتل أحمد والي كرزاي الأخ غير الشقيق للرئيس الأسبوع الماضي على يد حارسه الخاص بمدينة قندهار الجنوبية.

في سياق منفصل، سلم الجنرال الأمريكي ديفيد بتريوس يوم الاثنين قيادة القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان بعد يوم من بدء عملية مرحلية لتسليم المسئولية الأمنية للقوات الافغانية.

وقال بتريوس في حفل تسليم قيادة قوات (ايساف) للجنرال جون آلين من مشاة البحرية الامريكية "يجب أن تكون رؤيتنا واضحة عن التحديات القادمة".

ويعود بتريوس الذي ينسب إليه الفضل في تحويل مسار الحرب في العراق إلى واشنطن لتولي منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكة (سي.آي.أيه) في إطار عملية تعديل واسعة بين كبار مسئولي الأمن في أمريكا.

وخلال عام من توليه القيادة في أفغانستان في 4 يوليو عام 2010 أشرف بتريوس على زيادة حجم القوات الأمريكية في أفغانستان بلغت 30 ألف جندي إضافي والتي ساعدت على وقف قوة الدفع لمتمردي طالبان خاصة في جنوب أفغانستان معقل الحركة المتشددة.

ومن المقرر أن تتسلم القوات الأفغانية المسئولية الأمنية في لشكركاه عاصمة إقليم هلمند المضطرب وأكثرها خطورة بين المناطق السبع الأولى يوم الاربعاء القادم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل