المحتوى الرئيسى

مصرع 30 شخصا باقتتال في حمص بين موالين ومعارضين للأسد

07/18 12:44

بيروت ـ وكالات

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أكثر من 30 قتيلاً سقطوا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في مدينة حمص بوسط البلاد إثر اقتتال داخلي بين موالين ومعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي يواجه احتجاجات ضد حكمه منذ مارس/ آذار الماضي.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في بيان أن هذا الاقتتال الذي وقع في مدينة حمص السبت والأحد هو تحول خطير يمس بسلمية الثورة ويخدم أعداءها المتربصين بها والذين يسعون لتحويل مسارها نحو حرب أهلية.

وذكر شاهد عيان لراديو (سوا) إن الاشتباكات اتخذت منحى طائفياً بين علويين وسنة وجرت بشكل رئيسي ليل السبت-الأحد في شارعين، وقد تم فيهما استهداف محلات تجارية ومنازل بالتخريب والحرق والسرقة ، وأضاف أن مرتكبي القسم الأكبر من هذه الأعمال هم من "الزعران" الموالين للنظام والذين ارتكبوا أعمالهم على مرأى من أجهزة الأمن ، مشيرا إلى أنه قتل أربعة من رجال الشرطة إضافة إلى أربعة أشخاص اختطفوا السبت وعثر على جثثهم الأحد.

وتأتي هذه التطورات فيما تستمر في عدد من المدن والبلدات السورية مظاهرات ومواكب لتشييع قتلى اليومين الماضيين ، كما احتشد مئات الآلاف من أبناء سوريا في ميدان الأمويين أكبر ميادين العاصمة دمشق فيما عرف بمهرجان قسم الوفاء للوطن الذي نظمته مجموعة بصمة شباب سوريا ، حيث عبر الشباب خلاله عن تأييدهم لبرنامج الإصلاح الشامل وتأكيدهم على الوحدة الوطنية ورفضهم الحملات التحريضية ومحاولات بث الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار في سوريا.

وعن الوضع في مدينة البوكمال قرب الحدود مع العراق ، قال الكاتب والناشط السياسي السوري لؤي حسين لاذاعة راديو (سوا) الأمريكي الإثنين إن المدينة "محاصرة بنية اقتحامها عسكريا" ، محذرا من حدوث "مجازر" في حال حدوث ذلك.

وفي هذا الوقت ، اعتقلت قوات الأمن السورية الكاتب السياسي المعارض علي عبد الله بعد أشهر قليلة فقط من الإفراج عنه بعد أن قضى خمس سنوات في السجون بسبب آرائه المنتقدة لسياسات النظام.

وأفادت لجان التنسيق المحلية في سوريا بمقتل شابين اثنين برصاص قناصة في المدينة الاحد التى اقتحمتها قوات الجيش ،

ويجدر الاشارة الى ان السلطات السورية كانت قد أفرجت في وقت سابق عن عدد من الفنانين والمثقفين الذين تظاهروا ضد نظام الأسد ، لكن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان عمار القربي صرح بأنه تم الإفراج عنهم بكفالة وهم في انتظار محاكمتهم.

إقرأ ايضا :

الدبابات السورية تحاصر قرية على الحدود العراقية**

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل