المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز: المجلس العسكري يستعد لمد صلاحيته.. والإعلان الدستوري نكسة للإخوان

07/18 16:28

نيويورك تايمز: المجلس العسكري يستعد لمد صلاحيته.. والإعلان الدستوري نكسة للإخوان

المشير طنطاوى

الجريدة – ذكرت جريدة نيويورك تايمز الصادرة صباح اليوم الاثنين أن المجلس العسكري يتحرك حالياً لترسيخ قواعد دستور جديد لحماية وتمديد محتمل لسلطته إلى أجل غير مسمى، واحتمال تقييد سلطة المسؤولين المنتخبين مستقبلا، كما ان نشر الإعلان الدستوري يمثل نكسة لجماعة الإخوان المسلمين.

وقالت الصحيفة إن الجيش أعلن الثلاثاء الماضي أنه يعتزم اعتماد “إعلان مبادئ أساسية” تحكم صياغة الدستور، ورحب الليبراليون مبدئيا بالخطوة وعدوها بمثابة تنازل لمطلبهم من أجل ضمانة تحد من الانعكاسات المحتملة لفوز جماعة الإخوان المسلمين في بالانتخابات.

وقال أستاذ القانون محمد نور فرحات، احد المشاركين في إعداد الإعلان الدستوري ؛ إن الجيش يخطط لاعتماد الوثيقة بنفسه قبل أن تمنح الانتخابات أو الاستفتاء أو الدستور سلطة مدنية. وهذ الأمر يمكن أن يمثل تغييرا كاملا ومفاجئا لقوة تعهدت دائما بتسليم السلطة للمسؤولين المنتخبين الذين سيعدون مسودة دستور.

واوضحت الجريدة أنه على الرغم من أن الإعلان المقترح قد يحمي الليبراليين من دستور يهيمن عليه الإسلاميون فإنه يمكن أن يحد أيضا من الديمقراطية بحماية الجيش من سيطرة مدنية كاملة.

وقالت الصحيفة إن نشر الإعلان يمثل نكسة لجماعة الإخوان المسلمين التي كانت تتوقع أن تفوز بدور رئيسي في البرلمان الجديد ومن ثم كتابة الدستور الجديد. وقد عارضت الجماعة المقترحات الليبرالية بوضع الدستور قبل الانتخابات البرلمانية هذا الخريف أو تأجيل الانتخابات فترة طويلة كافية تسمح للليبراليين بتنظيم أنفسهم.

الرابط المختصر: http://www.algareda.com/?p=23832

بإمكانكم دومًا متابعة آخر أخبار الجريدة عبر خدماتها على موقع تويترأو عبر موقع فيسبوك.



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل