المحتوى الرئيسى

دراسة: الاعتماد على الإنترنت يزداد لتذكر المعلومات

07/18 14:32

18/7/2011

دراسة: الاعتماد على الإنترنت يزداد لتذكر المعلومات
دراسة: الاعتماد على الإنترنت يزداد لتذكر المعلومات

واشنطن: أظهرت نتائج دراسة علمية أجريت مؤخراً أن الاعتماد على الإنترنت ازداد أكثر في الحصول على المعلومات وتذكر الأشياء.

وأشار فريق من العلماء إلى أن الاشخاص يلجأون للإنترنت كخيار أول للبحث عن إجابات عن الأسئلة التي لا يعرفون إجاباتها.

ويعتقد العلماء أن محركات البحث أصبحت بمثابة مخازن خارجية للمعلومات بالنسبة للعقل البشري وبأن الذاكرة البشرية تكيفت مع هذا التغير.

وأشارت د. بيتسي سباروز الأستاذة بجامعة كولومبيا، إلى أنها أرادت من خلال دراسة على عينة من الناس إثبات فرضية أن الإنترنت أصبح بمثابة الذاكرة الخارجية البديلة للمعلومات، طبقاً لما ورد بموقع الـ"بي بي سي".

وأوضحت سباروز أن هناك أشخاصاً خبراء في بعض المجالات "ولذا نسمح لهم بأن يكونوا مسئولين عن أنواع معينة من المعلومات". وأشارت إلى أنه يمكن تطبيق هذه الفكرة على الإنترنت.

ومن أهم الاختبارات التي جرت في الدراسة هو تقديم حزمة معلومات إلى أفراد العينة مع إبلاغهم بأن نصفها سيخزن في ملفات على الكمبيوتر بينما سيتم مسح النصف الآخر.

وعندما وجهت أسئلة لأفراد العينة أظهر أولئك الذين عرفوا أن المعلومات لن تكون متاحة أداء أفضل في تذكرها من الذين قاموا بتخزينها على ذاكرة الكمبيوتر، لكن من توقعوا أن يجدوا المعلومات المطلوبة على الكمبيوتر كانوا الأفضل في تذكر الملفات التي خزنت بها.

وأضافت سباروز "يظهر ذلك أن المعلومات التي يمكننا الوصول إليها عبر الإنترنت، نفضل أن تبقى كذلك فيما يختص بالذاكرة".

وأوضحت سباروز أن الإنترنت يتحول هنا إلى ما بشبه ذاكرة خارجية لهذه المعلومات، مشيرة إلى أن الدراسة أظهرت نزعة لدى أفراد العينة لتذكر أماكن تخزين المعلومات بدلاً من المعلومات نفسها،

لكنها أشارت إلى أن ذلك لا يشير إلى ضعف في الذاكرة ولكنها عملية إعادة تنظيم لكيفية التعامل مع كم هائل من المعلومات.


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل