المحتوى الرئيسى

استخدام الإنترنت يضعف الذاكرة البشرية

07/18 02:42

أثبتت دراسة حديثة أن الاعتماد المستمر على الإنترنت لاسترجاع المعلومات وإجراء البحث يؤثر سلباً على ذاكرة العقل البشري، علاوة على الاعتماد المستمر على الحواسب الآلية لحفظ المعلومات لحين استخدامها عند الحاجة.

وتشير دارسة أجراها مجموعة من علماء النفس إلى أن المشاركين في الدراسة ممن تعرضوا لأسئلة صعبة فكروا تلقائياً في اللجوء إلى الحاسوب ورأوا أنه لا داعي للتفكير في إجابات عن الأسئلة المطروحة طالما أن الإنترنت يجيب عن أي تساؤل من أي نوع. ومن المذهل أن الدارسة أثبتت أن المشتركين لم يعبأوا بالبحث في ذاكرتهم عن إجابات للأسئلة المطروحة عليهم بقدر ما حاولوا استرجاع أماكن حفظ المعلومات المرتبطة بهذه الأسئلة على حواسبهم!

ويعتقد العلماء أن الاستعانة بمحركات البحث أعادت تشكيل ذاكرة العقل البشري بحيث تكيفت الذاكرة مع البديل الأسهل للتفكير وأصبح بذل المجهود الذهني أمراً لم يعد العقل في حاجة إليه.

ومن أهم الاختبارات التي تضمنتها الدراسة هو تقديم قدر من المعلومات للمشاركين في البحث مع إبلاغهم بأن نصفها سيخزن في ملفات على الكمبيوتر بينما سيتم مسح النصف الآخر.

وعندما وجهت أسئلة لأفراد العينة أظهر أولئك الذين عرفوا أن المعلومات لن تكون متاحة على الشبكة العنكبوتية أداء أفضل في تذكرها من الذين قاموا بتخزينها على ذاكرة الكمبيوتر.

لكن الذين توقعوا أن يجدوا المعلومات المطلوبة على الكمبيوتر كانوا الأفضل في تذكر الملفات التي خزنت به.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل