المحتوى الرئيسى

مسئول أممى: المصريون هم الذين يحددون أجندة أولوياتهم فى المرحلة الانتقالية

07/18 15:50

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية لين باسكو، أن المصريين سواء الحكومة أو الشعب المصرى هم الذين يحددون أجندة أولوياتهم فى المرحلة الانتقالية وكيفية تسيير الأمور وليس المنظمة الدولية، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية وضعت صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات على رأس أولوياتها فى المرحلة الحالية.

وقال باسكو قبيل مغادرته القاهرة صباح اليوم الاثنين - 'إن الأمم المتحدة على استعداد لتقديم العون لمصر، موضحا أن تشكيل حكومة جديدة فى أعقاب إجراء الانتخابات المقبلة ووضع الدستور والتركيز على الاقتصاد الوطنى وتطوير الأطر التشريعية وسيادة القانون تعد من أبرز الأولويات الهامة فى المرحلة الحالية فى مصر'.

وأضاف أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح ولكن العملية تستغرق وقتا، مشيرا إلى أن فريق الأمم المتحدة فى كل من مصر وتونس يعملان على إعادة هيكلة برامجهم للتناسب مع ظروف المرحلة الحالية لتكون أكثر قوة وفعالية فى المساعدة التى تحتاجها الدولتين فى المرحلة الانتقالية فى مجالات مثل الحكم الرشيد، وتقديم الدعم على المدى القصير للتعامل مع المشاكل مثل البطالة.

وأكد باسكو أن مصر وتونس تعدان من الدول متوسطة الدخل، منوها إلى أنهما لا يحتاجان إلى مساعدة كبيرة من المنظمة الدولية التى على استعداد لتقديم الدعم فى المجالات التى تمتلك فيها الخبرة مثل الانتخابات.

وأوضح أن تطور العملية الانتخابية فى مصر تختلف عن تونس طبقا للمناقشات والحوارات الجارية والقرارات التى اتخذت فى هذا الشأن، حيث أنه تم تشكيل لجنة للانتخابات فى تونس التى تقدم الأمم المتحدة الدعم لتطوير هيكلها .

وأعلن عن عزمه زيارة تونس خلال الأيام القليلة المقبلة لإجراء مباحثات مع المسئولين التونسيين حول المرحلة الانتقالية فى البلاد .

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية لين باسكو 'إن المنظمة الدولية تضع برامجها طبقا لاحتياجات كل دولة، نافيا أن تكون الحكومة المصرية قد رفضت دعم الأمم المتحدة لها فى إجراء الانتخابات المقبلة'.وأضاف أن المصريين هم الذين اقترحوا تقديم هذا الدعم، ونحن نتعاون سويا فى هذا الشأن، موضحا أن تفاصيل تنظيم الانتخابات فى مصر تحتاج إلى وضع هياكل وأطر وقوانين، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد مسألة وقت ولا يعد مشكلة.

وأوضح باسكو أن الأمم المتحدة فى مرحلة التشاور والحوار مع الحكومة المصرية حول سبل دعم العملية الانتخابية، مشيرا إلى وجود خبير دولى متخصص فى شئون الانتخابات يجرى حوارات مع كافة الأطراف حول هذا الموضوع ولكن لم يتم حتى الآن التوصل إلى المجالات التى يمكن التعاون بشأنها.

وبشأن إعادة هيكلة الشرطة المصرية، أشار باسكو إلى أن الأمم المتحدة لديها برامج لدعم الشرطة وحقوق الإنسان فى جميع دول العالم، موضحا أن بعثة من مكتب الأمم المتحدة المعنى بالجريمة والمخدرات والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة قد زارت مصر منذ أسبوعين لبحث سبل تعزيز التعاون لتطوير نظام الشرطة .

وأشار إلى أنه من المقرر أن تصدر البعثة تقريرا فى هذا الشأن، منوها إلى اهتمام وزارة الداخلية بالتعاون فى هذا المجال .وحول تأثير العنف الطائفى على العملية الديمقراطية فى مصر، قال باسكو 'إن المنظمة الدولية تشعر دائما بقلق من العنف الطائفى فى أى دولة بالعالم، والتى يمكن أن تشهد تصعيدا ينتج عنه وضع خطير، مشددا على أن العنف الطائفى يعد ظاهرة خطيرة يجب التعامل معها'.

وأكد باسكو على اهتمام الأمم المتحدة بدعم مصر حيث تعد دولة هامة فى منطقة الشرق الأوسط، كما أكد على ضرورة أن تنجح فى مسارها نحو الديمقراطية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل