المحتوى الرئيسى

الصحة تطالب بإلزام حملات الحج فتح ملف طبي لكل حاج .

07/17 20:25

دبي فى 17 يوليو / وام / خاطبت وزارة الصحة الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف بأهمية توجيه الجهات المعنية بضرورة إلزام حملات الحج العاملة في الدولة بفتح ملف طبي لكل حاج بحيث يكون تحت مسؤولية طبيب الحملة.

وجاء في خطاب وزارة الصحة انه يتعين على حملات الحج تأكيد وجود ملف صحي لكل حاج مسجل لديهم يحوي السيرة الصحية للحاج وأية عوارض مرضية ومعالجات قد يكون تعرض لها الحاج خلال الرحلة منذ مغادرة الدولة وحتى العودة من رحلة الحج.

وقال الدكتور عبد الكريم الزرعوني مدير إدارة الإعلانات الصحية في وزارة الصحة رئيس البعثة الطبية للحج ان هذا الملف سوف يتم ضمه إلى الملف الطبي للحاج المسجل في مستشفيات الدولة وذلك بهدف الاطمئنان على سلامة صحة الحاج قبل السفر ومتابعة صحته وسلامته في أثناء أداء مناسك الحج وضمان استمرارية الدورة العلاجية للمرضى من الحجاج.

وأشار الى ان الوزارة تستهدف من هذه الخطوة التأكد من انه تم اتباع الاصول الطبية والمهنية المتعارف عليها في تشخيص ومعالجة ومتابعة المرضى من خلال طبيب الحملة ورصد اية مخالفة لذلك.

وأضاف ان وجود هذا الملف الصحي الخاص يضمن متابعة اية شكوى أو ملاحظة من الحجاج تخص صحتهم وسلامتهم حيث يعد طبيب الحملة بمثابة المسؤول الأول عن الحالة الصحية لحجاجها منذ بداية انطلاق الحملة وحتى عودة الحجاج إلى الدولة.

وذكر الدكتور عبد الكريم الزرعوني ان طبيب الحملة أيضا تقع عليه مسؤولية التنسيق المستمر مع البعثة الطبية في كل ما يختص بالرعاية الصحية لحجاج الحملة طيلة فترة تواجد الحجاج في الاراضي المقدسة.

وام / حل / أم /

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل