المحتوى الرئيسى

شاعرة ترفض جنسيتها الأميركية

07/17 16:42

غدير أبو سنينة

ليس غريباً تهافت البعض على الحصول على الجنسية الأميركية، لما توفره من امتيازات، وخصوصاً من سكان العالم الثالث، إلا أنه ومن المثير للجدل تخلّي مواطن أميركي فعلاً عن هذه الجنسية فارّا بأشعاره وإبداعه وإنسانيته جنوبا إلى العالم الثالث، وهو ما فعلته الشاعرة آمبر باست.

وقد تكون الشّاعرة المكسيكيَّة حاليًّا والأميركيَّة سابقًا هي خيرُ مثال على الإنسان الشَّاعر الّذي يَقِف دوماً إلى من هم في الهامش. لرُبّما يحتار البعض في تفسير التناسق بين ملامحها ولباسها، فهي أميركيّة بملامح أوروبيّة، ومع هذا، تجدها في مُعْظم الأحيان ترتدي اللباس المكسيكي الفلكلوري الذي عادةً ما ترتديه النساء ذوات الأصول الهندية الممتدة من حضارات عتيقة كالمايا والناهواتل وغيرها.

الشياطين المتحدة
كتبت باست -الّتي انتقلت للعيش في المكسيك عام 1985- قصيدة بعنوان "رحلة إلى الشّياطين المتحدّة"، كالت فيها نقداً صارخاً للولايات المُتّحدة الّتي لن تسمعها أبداً تُناديها باسمها الرّسمي، بل بذلك الّذي أطلقتهُ عليها، وترى أنّه وصفٌ بسيط جدّا إذا ما قورن بأعمالها الشيطانيّة.

وعن سبب هجرتها من الولايات المتّحدة إلى المكسيك تقول في حديث للجزيرة نت إنها وُلِدت في ثقافةٍ على النقيض تماماً من الثقافة المكسيكية، الّتي احتضنت حضارات كثيرة كالأولميكا والمايا والأزتيك.

ولعل الزيارة التي قامت بها باست مع عائلتها إلى المكسيك وهي صغيرةُ السّن تركت أثراً كبيراً فيها، إذ إنها لاحظت الفرق بين مدينتين على الحدود الأميركية المكسيكية، فبينما المدينة الأميركيّة إلباسو "تعاني من التَّصحُّر الثقافي"، تنتشرُ المعارض الفنية والمكتبات والمتاحف على الجانب الآخر من الحدود في مدينة هواريس المكسيكيّة الفقيرة اقتصاديا.

وعن الثّقافة الأميركيّة تقول الشّاعرة، "إنني أنحدر من ثقافة تَعتبر قيمة الفرد من قيمة ممتلكاته المادية، إنها ثقافة مصطنعة تعتبر الشعر أمراً ثانويا، في حين يُعتبر الشِّعر حاجةً مُلِحَّةً عند حضارات المايا وأميركا الوسطى التي عرفت الكتابة قبل ألف عامٍ من مجيء الأوروبيين الذين ادّعوا أنهم  يُحَضِّرونهم،"في لغات المكسيك الأصلية تكثر كلمات تدل على الكتب، المكتبات، شعر، غناء، نشيد.. ".

أود التقرب أكثر إلى القصيدة العربية، أن ألامس مواضع الجمال فيها، وأن أغوص في أعماقها، فالشعر العربي شعرٌ مُلْهِم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل