المحتوى الرئيسى

رئيس الدولة يرعى فعاليات يوم البيئة الوطني 2012 - 2013 تحت شعار " الصحراء تنبض بالحياة ".

07/17 16:14

دبي في 17 يوليو / وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تحتفل وزارة البيئة والمياه بيوم البيئة الوطني للأعوام 2012 - 2013 تحت شعار " الصحراء تنبض بالحياة ".

وأعربت الوزارة عن الشكر الجزيل والامتنان لصاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله على هذه الرعاية الكريمة والتي هي خير دليل على الاهتمام الذي تحظى به قضايا البيئة من القيادة الرشيدة لسموه وعلى الدعم اللامحدود والمساندة المستمرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ولإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات على دعمهم اللامحدود ومساندتهم المستمرة لجهود حماية البيئة وتنميتها في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي كان لها على الدوام الأثر البالغ في المكانة المرموقة التي بلغتها الدولة على خريطة العمل البيئي العالمي.

وقالت الوزارة في بيان صحفي لها اليوم بهذه المناسبة أن يوم البيئة الوطني الذي تحتفل به الدولة في الرابع من فبراير من كل عام هو مناسبة سنوية هامة يسلط فيها الضوء على واحدة من القضايا البيئية المهمة في دولة الامارات العربية المتحدة وتكثف فيها الجهود للتوعية بالتأثيرات السلبية لتلك القضية والتعريف بالجهود التي تبذلها الجهات المعنية في الدولة في مواجهة تلك القضية بصفة خاصة وفي حماية البيئة وتنميتها بصفة عامة.

واشارت انه تم اختيار " الصحراء تنبض بالحياة " كشعار ليوم البيئة الوطني الرابع عشر انطلاقا من الاهتمام بالمحافظة على مختلف أنواع البيئات في دولة الإمارات حيث تغطي الصحراء الرملية معظم المساحة السطحية للدولة وتمثل كغيرها من البيئات جزء مهما من تراث وتاريخ وثروات الدولة الطبيعية كما يأتي في إطار سعي الوزارة الى الارتقاء بمستوى الوعي البيئي في الدولة وتطوير الشراكات مع مختلف شرائح المجتمع.

وأضافت ان تطوير مسيرة العمل البيئي والاهتمام بالبيئة الصحراوية ليس وليد الساعة بل هو احد المواضيع الرئيسية التي تحظى بأولوية قصوى منذ تأسيس الدولة كما ان صحراء دولة الإمارات ليست قاحلة جرداء بل هي صحراء تنبض بالحياة غنية بأنواع مختلفة من الحيوانات والطيور والحشرات وتزخر بغطاء نباتي وواحات وثروات طبيعية متلائمة ومتأقلمة مع الظروف الصحراوية القاحلة مما جعلها موضع اهتمام.

وأوضحت في بيانها ان أبرز النجاحات التي حققتها الدولة تمثلت في حماية المناطق ذات التنوع البيولوجي الغني وتنميتها حيث اهتمت الدولة اهتماماً بالغاً بإنشاء المناطق المحمية كمدخل للمحافظة على الحياة الفطرية والتنوع البيولوجي وتنميته فشهدت السنوات الماضية إقامة مجموعة كبيرة من المناطق المحمية البرية والبحرية في مختلف أنحاء الدولة والبالغ عددها 19 محمية طبيعية معلنة منها / 9 محميات برية و 10 محميات بحرية / وتبلغ مساحتها الإجمالية التقديرية 5033 كيلومتراً مربعاً وبذلك فهي تشكل نحو 02ر6 في المائه تقريباً من مساحة الدولة البالغة حوالي 600ر83 كيلومتر مربع.

وأضافت.. كما شهدت حماية الأنواع المهددة بالانقراض اهتماماً مماثلاً ذلك ان دولة الامارات تمتلك سجلاً حافلاً في هذا المجال نتيجة لوضع وتنفيذ مجموعة من برامج الحماية الرائدة والناجحة مثل برامج حماية المها العربي والحبارى والصقور التي حققت نجاحات مهمة ليس فقط في مجال حمايتها من الانقراض وإنما إكثارها في الأسر وإطلاقها في مواطنها الطبيعية داخل وخارج الدولة وكذلك برامج حماية النمر العربي.

كما حظيت حماية أنواع النباتات المهددة بالانقراض أو المعرضة للخطر بنفس القدر من الاهتمام كأشجار الغاف وتم إنشاء العديد من الغابات الاصطناعية وإضفاء الحماية على العديد من المناطق البرية بهدف المحافظة على التنوع النباتي.

ودعت الوزارة بهذه المناسبة المجتمع بكل أفراده وفئاته إلى المساهمة الجادة والفاعلة في مسؤولية حماية موارد الدولة الطبيعية وبيئتها من أجل جيل الحاضر وأجيال المستقبل.

/ ص / أم /.

وام/سر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل