المحتوى الرئيسى

" سفراء جيوتك "

07/17 16:14

17 July 2011

طلاب جيوتك سيتوجهون في رحلة إلى جامعة آر دبليو تي آتش في آخن بألمانيا ( الجامعة الأم للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان ) في سبتمبر المقبل

مسقط ، كجزء من الدراسة ، فإن  مجموعتين مختلفتين من طلاب جيوتك سيتوجهون إلى ألمانيا في شهر سبتمبر من هذا العام  . المجموعة الأولى ستتضمن طلاب البكالوريوس من تخصص علوم الأرض سيحضرون  دورة في المختبر في جامعة آر دبليو تي آتش بآخن . بينما المجموعة الثانية ستتضمن  خمسة عشر طالبا من السنة التأسيسية والسنة الأولى من برنامج البكالوريوس سيحضرون دورة في اللغة والثقافة  الألمانية بجامعة آر دبليو تي آتش بآخن ، " جيوتك جامعة ألمانية الأصل " .

الغرض الأساسي من الزيارة هو مساعدة الطلاب على الفهم بشكل أفضل ، وكذلك فهم النهج الذي تتبعه جيوتك في إلقاء المحاضرات ، الدراسة ، والبحوث . وقد أعربت ممثلة هيئة التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD) و محاضرة اللغة الألمانية في جيوتك  د . نيكولا هسون قائلة : " بمجرد مشاهدة وزيارة جامعة آر دبليو تي آتش بألمانيا ، فإن ذلك سيعزز الشعور لدى الطلاب بمدى إتصالهم الوثيق  بألمانيا ككل . الدافع الرئيسي لخدمة التبادل الأكاديمي الألماني  لرعاية مثل هذه الرحلات هو تلك  الفوائد الثقافية واللغوية والتي يتوقع بأن لا تكون نتائج أكاديمية قصيرة المدى بل تسعى جيوتك من خلالها إلى تكوين علاقات طويلة الأمد بين طلابها وألمانيا . الجدير بالذكر أن هذه الرحلات برعاية كلا من : هيئة التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD) وجيوتك و ليس على الطلاب  إلا دفع مصروف الجيب والتأمين الصحي .

الحد الأدني للدراسة في جيوتك أربع سنوات ؛ يتم تدريسها من قبل عدد كبير من المحاضرين والأساتذة الألمان ، كما يتم تطوير المناهج الدراسية والدورات العملية  في جميع البرامج الدراسية  في جيوتك بالإستفادة من الفهم والخبرة الألمانية في مجال التعليم العالي . سيقوم طلاب جيوتك بزيارة جامعة آر دبليو تي آتش في آخن والجامعات الألمانية الأخرى كجزء من دراستهم في تخصصات : علوم الأرض التطبيقية ، تكنولوجيا المعلومات التطبيقية ، الهندسة ، السياحة المستدامة والتنمية الإقليمية ، تخطيط المدن والتصميم المعماري كما أضافت د. نيكولا هسون قائلة : " انضم مجموعة من طلاب السنة التأسيسية بجيوتك في وقت مبكر لهذه الرحلة وهو ما يعنى بأن الطلاب سمعوا عن هذه الرحلات من أقرانهم الآخرين مما جعلهم يبدون حريصين للإنضمام لهذه الرحلة  " .

الطلاب الراغبين في السفر إلى ألمانيا سيدخلون في منافسات لإجراءات الإختيار .طلاب جيوتك سيحملون لقب "سفراء جيوتك" بحيث يمثلون جيوتك والأهم من ذلك أنهم سيمثلون بلدهم سلطنة عمان . " لذلك فنحن نتوقع منهم أن يتصرفوا على هذا النحو فهم لن يمثلوا الجامعة فحسب وإنما سيكونوا سفراء لبلدهم " لذلك فإن الإختيار سيكون صارم على الطلاب الذين يقع عليهم الإختيار ؛ فعليهم أن يحصلوا على درجات جيدة في دراستهم بالإضافة إلى ذلك فإنه يتوجب عليهم أيضًا أن يظهروا حسن السير والسلوك خلال دراستهم . هؤلاء الطلاب سيتوجب عليهم تقديم رسالة عن الدافع لديهم للإنضمام للرحلة ، بعد ذلك سيخضعون لمقابلة " لجنة الإختيار " والتي تتكون برئاسة رئيس الجامعة البرفيسور راهوت .

وقد أضافت د. نيكولا قائلة : " فالبداية تلقينا حوالي خمسين طلبا من أصل خمسة عشر مقعدا للرحلة .  فالحقيقة فإن الطلاب إكتسبوا الكثير من خلال فترة تواجدهم في ألمانيا ؛ فهم تعلموا اللغة الألمانية من مصدرها الأم ، أحاطوا بالكثير من المعلومات عن الثقافة الألمانية ،وكذلك تعرفوا على مواضيع دراستهم والمناهج التي تدرس في جامعة آر دبليو تي آتش وبعض المدن الألمانية الأخرى " . كذلك يتمكن الطلاب خلال فترة إقامتهم في ألمانيا من السفر إلى الدول المجاورة لألمانيا مثل دولتي  ( هولندا وبليجيكا ) وكذلك زيارة المدن المجاورة لمدينة آخن مثل مدينتي (بون وكولونيا) .

السيدة ماجدولينا فيرجو ممثلة جيوتك لدى جامعة آر دبليو تي آتش في آخن هي من تتولى تنظيم كل الجوانب بآخن بما في ذلك الزيارات المعنية بجامعة آر دبليو تي آتش . كما صرحت د. نيكولا قائلة :  "بطبيعة الحال فإن الأقسام المختلفة تتيح للطلاب فرصة المشاركة في الاجتماعات والتي هي تجربة رائعة لطلابنا . بعض من الطلاب استطاعوا تكوين صداقات بسيطة في ألمانيا . كما أن هنالك عدد من الطلاب الألمان قاموا بزيارة جيوتك لغرض الدراسة أو التدريب . هذه الزيارات تحقق المعرفة المتبادلة بين كلا من طلاب جيوتك وطلاب جامعة آر دبليو تي آتش في آخن"  .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل