المحتوى الرئيسى

تعديل وزاري واسع في مصر ونفي دخول مبارك في غيبوبة كاملة

07/17 22:00

 

بعد سلسلة استقالات من الحكومة المصرية المؤقتة برئاسة عصام شرف أفادت الأخبار أن الأخير يعكف على إجراء تعديل واسع على حكومته المؤقتة. وقالت صحف مصرية أن التعديل، الذي من المتوقع أن يعلن عنه قبل مساء الاثنين، سوف يشمل نحو 20 وزارة؛ اي أربعة أخماس الحكومة. ولا يتوقع تغيير في وزارات الداخلية والثقافة والعدل والتعليم والسياحة. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن شرف قدم بالفعل الأحد قائمة بأسماء الوزراء الجدد إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يقود مصر منذ تنحية الرئيس السابق حسني مبارك.

 

ويهدف هذا التعديل إلى الاستجابة لمطالب المتظاهرين الذين يعتصمون ويتظاهرون منذ نحو عشرة أيام في ميدان التحرير بوسط القاهرة وكذلك في مدينتي السويس والإسكندرية الساحليتين مطالبين خصوصا باستبعاد شخصيات تعتبر قريبة من النظام السابق.

 

المتظاهرون طالبوا بتحقيق اهداف الثورة Bildunterschrift: المتظاهرون طالبوا بتحقيق اهداف الثورة

 

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء المصري الأحد عن اختيار أربعة وزراء جدد في إطار التعديل الوزاري في حكومة شرف. وذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري على موقع "فيس بوك" الإلكتروني للتواصل الاجتماعي الأحد أنه تم اختيار الدكتور على زين العابدين هيكل وزيرا للنقل والدكتور عمرو حلمي وزيرا للصحة. كما اختار شرف  الدكتور معتز خورشيد وزيرا للتعليم العالي، بينما اختار الدكتور حازم عبد العظيم وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كان شرف قرر اليوم تكليف الدكتور حازم الببلاوي بتولي وزارة المالية، خلفا للدكتور سمير رضوان الذي تقدم باستقالته ، في إطار التعديل الوزاري الجديد. ومن المقرر أن يتولى الببلاوي منصب وزير المالية إلى جانب منصب نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية. كما أختار شرف الدكتور على السلمى نائبًا لرئيس الوزراء للتنمية السياسية والتحول الديمقراطي. ويشغل السلمي منصب نائب رئيس حزب الوفد.

 

وفي وقت لاحق أفاد التلفزيون الحكومي المصري بأنه تم تعين محمد كامل عمرو المسؤول السابق بوزارة الخارجية وزيرا للخارجية الأحد خلفا لمحمد العرابي الذي استقال مساء السبت من منصبه، حيث لم يبق فيه سوى لفترة تقل عن شهر. وطالب العديد من المتظاهرين باستقالة العرابي، الذي كان سفيرا لبلاده في ألمانيا، معتبرين أنه من شخصيات النظام السابق.

 

تضارب الأنباء حول صحة الرئيس السابق مبارك

 

تضارب الأخبار حول صحة مباركBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  تضارب الأخبار حول صحة مبارك وفيما يتعلق بصحة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك نفي مصدر طبي الأحد أن يكون الرئيس المصري السابق دخل في غيبوية كاملة. ونقل التليفزيون المصري عن  مدير مستشفى شرم الشيخ محمد فتح الله نفيه ماصرح به محامي الرئيس السابق بان مبارك دخل في غيبوبة كاملة.  وقال مدير المستشفى إن الرئيس السابق يدخل أحيانا في غيبوبة ولكن حالته مستقرة.

 

وكان فريد الديب  محامي الرئيس  السابق قد صرح في وقت سابق الأحد أن مبارك دخل في غيبوبة كاملة بعد تدهور مفاجئ في حالته الصحية. ولم يصدر عن وزارة الصحة المصرية أي بيان جديد حول صحة مبارك الذي يرقد في مستشفي بمنتجع شرم الشيخ في شبه جزيرة سيناء منذ بدء التحقيقات معه وصدور قرار النائب العام بحبسه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل