المحتوى الرئيسى

أوربيون يخترعون مسكناً لحظياً للأوجاع السرطانية

07/17 15:56

أوربيون يخترعون مسكناً لحظياً للأوجاع السرطانية

الجريدة  – اخترع باحثون أوربيون علاجاً جديداً يستخدم لتسكين الأوجاع الناتجة عن التعرض لنوبة سرطانية، والتي قال الأطباء أن 6 من بين 10 مصاب بمرض السرطان يتعرضون لها.

وأكد الباحثون الأوروبيون أن العلاج عبارة عن رذاذاً أنفياً، يحتوي على مادة “فينتانيل” (fentanyl)، يضمن راحة سريعة للمريض أثناء تعرضه لنوبة الوجع، بالإضافة إلي أن استعمال هذا الرذاذ سهل ويمكن للمريض أن يتحمله من دون مشاكل تذكر. ويمكن شراء هذ ا الرذاذ بناء على وصفة طبية يضعها الطبيب المختص. ويناسب الدواء المصابين البالغين الذين يتم علاج وجعهم السرطاني المزمن بواسطة المسكنات التي يدخل في تركيبها المادة الأفيونية.

وعادة ما ينتشر الوجع السرطاني في جسم المريض مما يخلق ألماً وقتياً لا يمكن للمريض احتماله وهو ما يطلق عليه الأطباء اسم “الوجع القاعدة” (breakthrough cancer pain) ويعاني منه، يومياً، ستة من بين عشرة مصابين بالسرطان، حول العالم. في الحقيقة، فانه ألم حاد يبلغ ذروته بعد ثلاث دقائق من اشتعاله، بالجسم، ويدوم لما معدله 30 دقيقة ولا يتخطى الساعة في 90 في المئة من الحالات. يومياً، يتكرر هذا الوجع مرة واحدة لغاية أربع مرات.

ويأمل الأطباء في أن يحقق العلاج الجديد طفرة في علاج الألم الناتج عن الاصابة بمرض السرطان، حيث أنه يعتبر مسكن قوى ويستطيع القضاء علي الوجع لحظياً.

 

الرابط المختصر: http://www.algareda.com/?p=23527

بإمكانكم دومًا متابعة آخر أخبار الجريدة عبر خدماتها على موقع تويترأو عبر موقع فيسبوك.



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل