المحتوى الرئيسى

الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحاً لطلابها بـ17.5 مليون دولار سنويا

07/17 13:11

القاهرة : أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم أنها تقوم سنوياً بتخصيص 17.5 مليون دولار للمنح الدراسية والمعونات المالية التي تقدمها لطلابها لمساعدتهم على تحمل نفقات تعليمهم.

وتتضمن المنح الدراسية هذا العام بحسب بيان تلقت "محيط" نسخة منه منحة الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، ومنحة برنامج إعداد القادة والتنمية، ومنحة الإنجاز، ومنحة الامتياز، ومنحة الابتكار والثقافة والقيادة، ومنحة التفوق الرياضي.

ويقول الدكتور أشرف الفقي نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب أن حوالي 60 بالمائة من طلبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة يتلقون مساعدة مالية بصورة أو بأخرى وذلك عن طريق المنح الدراسية أو المعونات المالية. وأضاف أن الجامعة تلتزم بتقديم الفرصة للطلاب الحاصلين على درجات أكاديمية مرتفعة لتلقي تعليمهم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتعتبر المنحة المقدمة من الجامعة الأمريكية للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية - والتي يتم دعمها جزئياً عن طريق مشاركة الشركات والأفراد- من أنجح برامج المنح التي تقدمها الجامعة.

وهذه المنحة تتكفل سنوياً بنفقات تعليم 20 من طلاب الثانوية العامة المتفوقين من خريجي المدارس الحكومية واللذين ليس لديهم الموارد المادية للالتحاق بالجامعة.

ويقول الفقي أن البرنامج- والذي بدأ عام 1990 - قد أعطى الفرصة لأكثر من 233 طالباً للدراسة بالجامعة. "وفي الواقع فإن 80 بالمائة من طلاب هذه المنحة قد تخرجوا من الجامعة بتفوق وحصل بعضهم على مرتبة الشرف ومرتبة الشرف العليا."

وهناك أيضاً برنامج إعداد القادة والتنمية الذي تدعمه الحكومة المصرية والأمريكية والذي يوفر منحاً دراسية شاملة المصروفات الدراسية والإقامة بسكن الطلاب التابع للجامعة الأمريكية لـ54 طالباً- شاب وفتاة- من كل محافظة من محافظات مصر. ويستفيد أيضاً طلاب برنامج إعداد القادة والتنمية بفرصة السفر إلى الخارج للدراسة لمدة تيرم دراسي واحد. و يوجد حالياً 194 طالب بهذا البرنامج يدرسون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالإضافة إلى 54 طالب سيلتحقون بالبرنامج هذا العام.

بالإضافة إلى ذلك هناك برنامجين موجهين لطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة الحاصلين على درجات أكاديمية متميزة وهما منحة الإنجاز التي تقدم لأول 25 بالمائة من الطلاب المقيدين بالجامعة والتي تتيح للطلاب تخفيض قدره 30 بالمائة من المصروفات الدراسية وكذلك منحة الامتياز التي تمنح في بداية كل عام دراسي للطلاب الخمسة الأوائل الحاصلين على أعلى الدرجات على المستوى المحلي أو الإقليمي في شهادة إتمام الدراسة الثانوية باختلاف أنواعها. هذه المنحة تمنح الطالب تخفيض قدره 40 بالمائة بالإضافة إلى منحة الإنجاز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل