المحتوى الرئيسى

صافي أرباح الربع الثاني لدى "السعودية للكهرباء" يرتفع بنسبة 25% إلى 1.34 مليار ريال نتيجة ازدياد الرسوم

07/17 16:14

المصدر: داو جونز – مرافق

(صدر هذا المقال أساساً يوم السبت).

الرياض (زاويا داو جونز) – أفادت "السعودية للكهرباء" (5110.SA)، المرفق العام المدرج الأكبر في منطقة الخليج، يوم السبت أن صافي أرباح الربع الثاني ارتفع بنسبة 25% إلى 1.34 مليار ريال سعودي (356 مليون دولار) عن الفترة نفسها من السنة الماضية بدفع من ارتفاع رسوم الكهرباء وازدياد حجم الكهرباء الذي يتم بيعه.

وكان مصرف "الأهلي كابيتال" الاستثماري قد توقع تسجيل المرفق صافي أرباح خلال الربع الثاني بقيمة 1.33 مليار ريال سعودي، في حين أن "المجموعة المالية-هيرميس" التي تتخذ من القاهرة مقراً لها قد توقعت تحقيق صافي أرباح بقيمة 1.36 مليار ريال سعودي.

وتسجل "السعودية للكهرباء"، التي تمتلك فيها الحكومة السعودية حصة الأغلبية، بالإجمال خسائر خلال أشهر السنة الأكثر برودةً في حين أنها تتحوّل إلى تسجيل أرباح خلال فصل الصيف الشديد الحرّ.

وسجلت ربحية السهم الواحد خلال النصف الأول 0.13 ريال سعودي مقابل 0.7 ريال سعودي خلال السنة الماضية، في حين أن الربح التشغيلي قد ارتفع من 975 مليون ريال سعودي السنة الماضية إلى 1.25 مليار ريال سعودي، بحسب ما أفادت به الشركة في بيان صدر على الموقع الإلكتروني لسوق الأسهم السعودي.

ويُشار إلى أن المملكة العربية السعودية، التي تلقى صعوبة في تأمين تغذية مستمرة بالكهرباء خلال فترةٍ تشهد ازدياداً في عدد السكان وازدهاراً صناعياً، تتوقع أن تستثمر "السعودية للكهرباء" 80 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة لزيادة 20 ألف ميغاوات كهرباء إلى طاقة توليد الكهرباء لديها.

ويُذكر أن "السعودية للكهرباء" ستحظى بمساعدة بقيمة 51.1 مليار ريال سعودي من قبل مساهمها الأساسي، الحكومة السعودية، لتمويل مشاريع جديدة. ووكلت الشركة أيضاً مصرفي "إتش أس بي سي هولدنغز" (HBC) و"دويتشه بنك" (DB) لإصدار سندات محتمل مقوّم بالدولار الأميركي في وقت لاحق من هذه السنة يهدف إلى جمع الأموال لتعزيز خطط الشركة التوسعية، بحسب ما أفاد به رئيس "السعودية للكهرباء" التنفيذي، علي صالح البراك، في وقت سابق من هذه السنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل