المحتوى الرئيسى

1.5 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي لمصر بعد الثورة

07/17 08:59

القاهرة - أعلن فيليب دو فونيتين كورتاز نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أن البنك قرر تخصيص مبلغ 1.5 مليار يورو لمصر في الفترة من 2011 إلى 2013 لمساندتها ودعمها في مرحلة الانتقال الديمقراطي بعد ثورة 25 يناير.

وقال كورتاز في حديث له على هامش زيارته الحالية للقاهرة ضمن الوفد الأوروبي برئاسة خوسيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية إن هذا التمويل يهدف إلى إقامة مشروعات في قطاعات المياه، بالإضافة إلى مشروعات آخرى تم التطرق إليها خلال اللقاء مع رئيس الوزراء لإقامة مشروعات سكنية كبيرة في عدد من المناطق في مصر لتحسين الظروف المعيشية وتوفير مساكن مناسبة لعدد من المصريين.

وأضاف كورتاز أن الجانب الأوروبي طلب سرعة إقامة هذا المشروع دون انتظار صياغة الدستور الجديد متوقعا أن يتم الشروع في هذا المشروع قبل نهاية العام الجاري.
وأوضح أن البنك اقترح على الجانب المصري مشروعا آخر لزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الجيزة مشيرا إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي على استعداد لتمويل مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق بهدف تحسين قطاع النقل الجماعي وأيضا تخفيض نسبة التلوث.

وبالنسبة للدور الذي يمكن أن تقوم به أوروبا لدعم طموحات الشعوب العربية، وخاصة شعوب كل من مصر وتونس، قال فيليب إن الدور الأوروبي له شقين فإن الجانب الأوروبي يمتلك الخبرة في مجال الحياة الديمقراطية، وبالتالي "فنحن على استعداد لتقديم هده الخبرة ومساندة شعوب الربيع العربي في هذه المرحلة" التي تشهد إرساء قواعد الديمقراطية، أما الشق الآخر فيتعلق بالجانب الاقتصادي حيث يحرص الجانب الأوروبي على مساندة الشعبين المصري والتونسي في هذه المرحلة من أجل الدفع بالنمو الاقتصادي في الدولتين.

وعن النصائح التي يمكن أن يقدمها للمصريين من أجل الدفع باقتصاد البلاد في مرحلة الانتقال الديمقراطي كورتاز الشعب المصري إلى العمل على تبني إجراءات من شأنها النهوض بالاقتصاد وإعادة الثقة من جانب المستثمرين في الاقتصاد المصري.

وقال إن الوفد الأوروبي الذي يزور مصر حاليا قرر القيام بهذه الزيارة للتأكيد على ثقة الجانب الأوروبي في الاقتصاد المصري .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل