المحتوى الرئيسى

نكشف أسباب اختيار مجمع شرم الشيخ القضائى لمحاكمة مبارك

07/17 20:13

أكدت المصادر المسئولة بشمال سيناء، أن محاكمة الرئيس السابق بمجمع محاكم شرم الشيخ يرجع إلى عدة أسباب، منها قرار اللجنة الطبية التى شكلها المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، الأسبوع الماضى لتقييم حالة مبارك، وتحديد إمكانية نقله إلى مستشفى سجن مزرعة طره من عدمه.

وأكد تقرير اللجنة، أنه من خلال الكشف والتقارير والأبحاث الخاصة بالرئيس السابق، تبين أنه يعانى نوبات متكررة من ارتجاف أذينى مصحوب بانخفاض حاد فى ضغط الدم وقصور لحظى فى الدورة الدموية للمخ، ما يؤدى إلى فقدان لحظى للوعى، واختلال بضربات القلب وبشكل متقارب مما يهدد بحدوث ارتجاف بطينى المسبب للسكتة القلبية المفاجئة.

كما يبين التقرير، زيادة فى معدلات هذه النوبات عند تعرض المريض للضغوط النفسية، إلى جانب أنه كان مصاباً بأورام فى القنوات المرارية والبنكرياس، وسبق إجراء جراحة له بالخارج.

وأكد مصدر قضائى، أن محاكمة مبارك فى قضايا قتل الثوار والتحريض على قتلهم والإضرار العمدى بالمال العام والتربح، قد تتم فى مجمع المحاكم بشرم الشيخ الجديد، الذى يقع خلف مستشفى شرم الشيخ الدولى، بالرغم من أنه لم يفتتح بشكل رسمى، مشيرا إلى أن هذا المجمع شهد التحقيق مع نجلى مبارك 'علاء وجمال' فى أبريل الماضى من قبل جهاز الكسب غير المشروع، وفيه أيضا صدر قرار حبسهما على ذمة التحقيقات 15 يوماً.

ورصد المصدر أهم أسباب اختيار المجمع لمحاكمة مبارك، ومنها قربه من المستشفى، وبالتالى نقل مبارك إلى المحكمة يصبح سهلا ويسيرا جدا، ولن تتأثر صحته وإن تدهورت خلال المحاكمة يمكن إسعافه ونقله على الفور إلى المستشفى، إضافة إلى أن المحكمة يمكن تأمينها وحمايتها، سواء من قبل الجيش أو الشرطة، وبالتالى تجعل المحاكمة تمر بشكل طبيعى، وإن كانت هناك أعداد من المتظاهرين من شرم الشيخ فهم لا يقارنون بالأعداد فى أى محافظة، أى من الممكن السيطرة عليهم أثناء نقل مبارك للمحاكمة، علاوة على أن التحقيق مع مبارك تم فى شرم الشيخ من قبل نيابة جنوب سيناء من قبل المحامى الأول لنيابات شمال سيناء المستشار مصطفى سليمان.

وتوقعت مصادر بجنوب سيناء، أن المحاكمة ستكون فى سرية تامة وبالليل، دون أن يعلم أحد، ومن حق المحكمة أن تعقد جلسات ليلية إذا دعت الظروف الأمنية والسياسية الراهنة للبلاد.

وأوضح مصدر أمنى أن محاكمة مبارك يستحيل تأمينها فى القاهرة، لأنه فى حالة علم الثوار بمكان وموعد المحاكمة سيتوافد الآلاف إلى المكان، ولن تستطيع الداخلية حماية مبارك، حتى لو تدخل الجيش، وما ينطبق على القاهرة ينطبق على باقى المحافظات التى تم قتل المتظاهرين فيها، أما فى جنوب سيناء، فالأمر مختلف تماما لأسباب عديدة تتمثل فى أن جنوب سيناء عدد سكانها قليل جدا، فلا يتعدون 150 ألف مواطن، والمسافات بين المدن متباعدة جدا، فبين كل مدينة وأخرى 100 كيلو تقريبا، وبالتالى لن تكون هناك كثافة عددية فى حالة المحاكمة بالنهار أو الليل، وهذا يعنى أن المحاكمة ستتم فى مجمع محاكم شرم الشيخ لدواعى أمنية، إلى جانب أن جنوب سيناء هى المحافظة الوحيدة التى لم يسقط فيها قتيل ولم تشهد اشتباكات بين الشعب والشرطة خلال ثورة يناير.

ويضيف المصدر، أن مبارك سينقل بسيارة إسعاف مجهزة أو فى مدرعة إلى المحاكمة، وتكون مستعدة فى حالة تعرض مبارك لوعكة صحية أثناء المحاكمة إلى إعادته للمستشفى ومن الطبيعى ألا يتواجد داخل المحكمة سوى هيئة المحكمة ووكيل النيابة وأمين السر ومبارك ومحاميه وزوجته سوزان، ثم يخرج مبارك بعد انتهاء الجلسة إلى المستشفى مرة أخرى.

يذكر أن المجمع القضائى بشرم الشيخ مقام على مساحة 4000 متر وتعدت تكلفة إنشائه 20 مليون جنيه، ومصمم على أحدث الطرز المعمارية الحديثة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل