المحتوى الرئيسى

زعيم اشهر حزب اسلامى تونسى: لن نحظر الخمور والبكيني في تونس

07/17 10:22

تونس : - قالت صحيفة تايمز البريطانية ان زعيم حركة النهضة في تونس الشيخ راشد الغنوشي أبلغها بأن حكومة اسلامية في المستقبل بقيادة الحركة ستحافظ على تونس كوجهة سياحية.

وقال الغنوشي في حديث للصحيفة انه اذا تولت النهضة السلطة في تونس فإنها لن تمنع الخمور أو النساء من ارتداء البكيني في الشواطئ.

وقال الغنوشي "لقد زرت عاصمة السياحة في تونس، مدينة الحمامات، والتقيت بالعاملين في القطاع وأصحاب الفنادق فيها، وسألوني عن رؤيتي للسياحة، فقلت لهم ان الاسلام ليس دينا منغلقا، ونحن نريد لبلدنا أن يكون منفتحا على كل الدول، قلت لهم سنفعل ما بوسعنا لانجاح الموسم السياحي، ونريد جذب السياح قدر المستطاع، ولكننا في الوقت ذاته قلقون على التقاليد المحلية، ونسعى لوضع وسط".

وقالت الصحيفة ان الغنوشي الذي حكم عليه غيابيا بالسجن مدى الحياة، أنجب أربع بنات وولدين في بريطانيا وترك مسكنه في هيمل همستاد بهيرتفوردشاير وعاد الى تونس في يناير الماضي.

وأضافت أنه ألف سبعة كتب قدم فيها نظرة ديموقراطية للاسلام شبيهة بتلك التي تبناها صديقه رجب طيب أردوغان في تركيا.

كما تحدثت الصحيفة عن مخاوف يبديها الليبراليون في تونس وصول حركة النهضة للسلطة وفرضها قيودا اسلامية على النموذج الغربي لحياتهم، وقالت انهم يتهمون الحركة بتبني خطاب مزدوج عندما تتحدث عن الديموقراطية.

وأضافت الصحيفة أن الغنوشي نفى وجود أي خطط لحركته للسعي من أجل مجلس تأسيسي أو نيته ليصبح رئيسا أو حتى رئيس وزراء، وقال "أريد الابتعاد عن السياسة والتفرغ للعمل الاجتماعي والفكري".

وأضاف "الشباب هم من صنعوا الثورة ويجب أن نترك لهم المكان ليتولوا مسؤولياتهم، والنخبة السياسية في العالم العربي مملوءة بكبار السن ذوي الشعر الابيض، ونحن نريد للشباب أن يأخذ فرصته للوصول الى أعلى المستويات، فهذه ستكون ثورة حقيقية".

وقالت الصحيفة ان تونس تستقبل سبعة ملايين سائح سنويا وهي أكثر البلدان العربية "تغربا"، ولهذا قال الغنوشي ان الاسلام لا يجب أن يمنع الخمور ولكن لا يشجعها، وأضاف "هذا لا يعني أننا نشجع الخمور، فهذا حرام ولا نريده، ولكن لا يكمن أن نتعامل مع الناس بالقوة ولكن باقناعهم، فهدفنا ليس وقف الخمور ولكن تقليل الطلب عليها".

كما كان للغنوشي النهج ذاته مع لباس البحر، فقال ان قوى السوق في تركيا تقود الى نماذج مختلفة من الفنادق وبالتالي الى أنواع مختلفة من النزلاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل