المحتوى الرئيسى

بكين تحتج رسمياً على لقاء أوباما بالدالاي لاما

07/17 06:19

بكين: اعتبرت الحكومة الصينية، اجتماع الرئيس باراك أوباما مع الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما بـ«التدخل الصارخ» في شؤونها الداخلية.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية في بيان صدر، صباح اليوم الأحد، إن "هذا العمل تدخل صارخ في الشؤون الداخلية للصين ويجرح مشاعر الشعب الصيني ويلحق الضرر بالعلاقات الصينية الأمريكية".

وأضاف البيان بحسب ما ذكرته «رويترز»: "الدالاي لاما يستخدم منذ فترة طويلة شعار الدين للانخراط في أنشطة انفصالية مناهضة للصين، ونطلب من الولايات المتحدة أن تتعامل بضمير مع موقف الصين المبدئي والعادل وان تتخذ على الفور خطوات لإزالة هذا التأثير الضار، وان تكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين وان تكف عن التحريض وتكف عن دعم قوى استقلال التبت الانفصالية المعادية للصين".

وقالت الخارجية الصينية إن نائب وزير الخارجية الصيني "استدعى بشكل عاجل" روبرت اس وانج القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في بكين لتقديم اعتراضات الصين .

وينفي الدالاي لاما، الحائز على جائزة نوبل اتهامات الصين، قائلاً انه يريد تحولا سلميا إلى الحكم الذاتي لمنطقة التبت النائية الواقعة في جبال الهيمالايا والتي تحكمها الصين بقبضة من حديد منذ عام 1950 عندما زحفت عليها القوات الصينية.

والتقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم أمس السبتـ في البيت الأبيض بالزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما.

وعقد اللقاء برغم احتجاج رسمي تقدمت به الخارجية الصينية طالبت في بإلغاءه.

وقال البيت الأبيض في بيان رسمي إن الرئيس أوباما أكد خلال اللقاء على ضرورة حماية حقوق الإنسان في إقليم التبت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل