المحتوى الرئيسى

طاقم "أتلانتيس" يتلقى اتصالا من أوباما

07/16 21:22

عاش طاقم مكوك أتلانتيس 24 ساعة خارجة عن المألوف مع استيقاظه على أغنية ورسالة من بول ماكارتني تلاها بعد ساعات قليلة اتصال هاتفي من الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقبل ذلك بساعات استفاق رواد الفضاء الأربعة في المكوك ليلا على صوت جهاز إنذار تابع لأحد أجهزة الكمبيوتر الخمسة الخاصة بالمكوك نتيجة عطل. وبعد أن عادوا إلى النوم، استيقظوا على صوت بول مكارتني يؤدي أغنية جود داي سانشاين وعلى رسالة خاصة بعثها المغني إلى الطاقم صباح الخير، حان وقت الاستيقاظ! حظا سعيدا في مهمتكم الأخيرة.

وقرابة الظهر، تلقى الطاقم اتصالا من البيت الأبيض أٌبلغوا به مساء الخميس الماضي. فقال أوباما ممازحا اتصلت لأطلب البيتزا ولم أتوقع أن أجد نفسي في الفضاء، ثم قام بتهنئة الطاقم بنبرة جدية. وقال أوباما خلال المكالمة الهاتفية التي دامت 15 دقيقة من المكتب البيضوي مع أعضاء طاقم أتلانتيس الأربعة ورواد الفضاء الستة التابعين لمحطة الفضاء الدولية تمثل هذه المهمة الرحلة الأخيرة لبرنامج المكوكات الفضائية وبداية مرحلة جديدة مهمة للمضي قدما في مجال استكشاف الفضاء والرحلات المأهولة إلى الفضاء. وقد بث تلفزيون وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) هذه المكالمة مباشرة على الهواء.

وتابع أوباما ستؤمن طواقم مثل طاقمكم الاستمرارية لمحطة الفضاء الدولية في السنوات المقبلة، وقد أوكلت إلى ناسا بمهمة طموح جديدة تتمثل بتطوير التكنولوجيات والأنظمة الفضائية الضرورية لاستكشاف الفضاء وإرسال البشر إلى المريخ. وتكلم الرئيس أيضا عن الرحلات التجارية الأميركية المقبلة التي يفترض أن تتولى بعد المكوك، مهمة نقل رواد فضاء من الناسا وآخرين إلى محطة الفضاء الدولية بحلول العام 2015. وحتى ذلك الوقت، ستعتمد الولايات المتحدة على مركبات سويوز الروسية لنقل رواد الفضاء التابعين لها إلى محطة الفضاء الدولية بكلفة لا تقل عن 51 مليون دولار للمقعد الواحد.

وفيما يتعلق بالعطل المعلوماتي، أوضح المسؤولون عن المهمة في هيوستن (تكساس، جنوب) أن الكمبيوتر رقم 4 كان يستعمل لإدارة الأنظمة على متن المكوك وتوقف عن العمل الخميس ما أدى إلى انطلاق جهاز الانذار. وقد نجح رواد الفضاء في إعادة برمجته وقلل قائد المكوك كريس فرجوسن لاحقا من أهمية هذه الحادثة في مقابلة مع تلفزيون الناسا، متحدثا عن مشاكل بسيطة.

التحم أتلانتيس بمحطة الفضاء الدولية منذ الأحد في إطار المهمة الأخيرة لمكوك فضائي بعد مرور ثلاثين عاما على الرحلة الأولى لمركبة مدارية. وتهدف هذه المهمة التي تدوم 13 يوما إلى تزويد محطة الفضاء الدولية بأربعة أطنان من الأغذية والمعدات وقطع الغيار التي ستلبي حاجات المحطة وطاقمها الدائم المؤلف من ستة رواد فضاء لفترة سنة كاملة.

ويتوقع أن يحط أتلانتيس في فلوريدا (جنوب شرق) الخميس في 21 يوليو قبيل الساعة السادسة صباحا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل